الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب أمراض قلب: خطر الإصابة بالنوبة القلبية يتضاعف خلال الحر

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 04:00 ص
أمراض القلب
أمراض القلب


يمكن لأعراض مثل سرعة ضربات القلب والدوخة والتعب، أن تشير إلى إجهاد القلب المرتبط بالحرارة، وتتسبب أمراض القلب والدورة الدموية في حوالي ربع الوفيات في الكثير من الدول، مما يجعلها واحدة من أكبر مسببات الوفاة.

خطر الإصابة بنوبة قلبية يتضاعف خلال موجة الحر

وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، بما في ذلك العوامل الوراثية والنظام الغذائي ومستويات النشاط البدني، ومع ذلك هناك عامل آخر خارج عن الإرادة وهي الحرارة.

وفقًا للخبراء يمكن أن تزيد درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير من خطر حدوث مشاكل في القلب، وقد وجدت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة Circulation، أن التعرض لموجة حارة لمدة 4 أيام يمكن أن يضاعف من فرص الإصابة بنوبة قلبية قاتلة.

تحدث  الدكتور رودني فويل، استشاري أمراض القلب، وفقا لـ Express.co.uk، قائلا: درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالجفاف والإرهاق الحراري وضربة الشمس، مما يجهد نظام القلب والأوعية الدموية، ويقلل الجفاف من حجم الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

وأضاف: يمكن أن يؤدي الإجهاد المرتبط بالحرارة أيضًا إلى زيادة عبء العمل على القلب وتفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية الحالية.

وحذر من الأعراض التي يجب البحث عنها، والتي قد تشير إلى وجود مشكلة في القلب مرتبطة بالحرارة.

وقال: الحرارة ترهق نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وزيادة معدل ضربات القلب، والتسبب في فقدان السوائل والكهارل من خلال التعرق، وهذا يمكن أن يجهد القلب ويرفع ضغط الدم ويؤثر على الدورة الدموية.

كما حذر من أعراض مثل تسارع ضربات القلب، والدوخة، والتعب، والغثيان، والارتباك، والتعرق المفرط، وألم الصدر، وضيق التنفس، لافتا إلى أنه تشير إلى إجهاد القلب المرتبط بالحرارة.