الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن للقهوة تعويض قلة النوم؟

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 01:00 ص
القهوة
القهوة


الكثير من الأشخاص يلجأون إلى تناول القهوة او المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حتى يمكنهم البقاء مستيقظين دون أن يغالبهم النعاس بسبب عدم حصولهم على قسط كافٍ من النوم.

فبينما لا يستطيع أحد أن ينكر أن النوم مهم جدا، وأن قلة النوم لها العديد من الآثار السلبية على كل من الجسم والدماغ، يتساءل البعض عما إذا كان بمقدورهم الاعتماد على القهوة من أجل تعويض ما فاتهم من النوم، والبقاء في حالة يقظة بعد ليلة لم يحصلوا فيها على ما يكفي من ساعات النوم.

هل هناك بدائل للنوم؟

يقول الأطباء والخبراء، إن الإجابة ببساطة هي أنه لا بديل عن النوم، وبالتالي فإنك إن لم تحصل على ما يكفيك من ساعات النوم، فلا خيارات أمامك لتعويض ذلك.

هل يمكن للقهوة أن تعوض قلة النوم؟

وبحسب صحيفة ساينس ألرت، شرع خبراء وأطباء نفسيون في اختبار طرق مختلفة لتعويض قلة النوم، من بينها تناول القهوة أو مشروبات الطافة.

وخلصت دراسة أجريت في عام 2022 أن أكثر من 90% من البالغين الأمريكيين الذين تم أخذ عينات منهم يستهلكون نوعا من الكافيين يوميا.

أراد الخبراء معرفة ما إذا كان الكافيين سيساعد في الحفاظ على الانتباه وتجنب الأخطاء بعد الحرمان من النوم، فوجدوا أن الكافيين يحسن القدرة على الانتباه لدى المشاركين المحرومين من النوم بشكل جيد، لدرجة أن أداءهم كان مشابها للأشخاص الذين ينامون طوال الليل، كما أن إعطاء الكافيين للأشخاص الذين قضوا ليلة كاملة من النوم عزز أيضا من أدائهم.

وهنا يمكن القول إن الكافيين ساعد الجميع في الحفاظ على الانتباه، وليس فقط أولئك الذين لم يناموا.

يقول الخبراء إن النتيجة هذه لم تكن مفاجئة، حيث توصلت دراسات أخرى إلى نتائج مماثلة.

ومع ذلك وجد الخبراء أن الكافيين لم يقلل من الأخطاء الأخرى، كالمتعلقة بالتدبير المنزلي، سواء في المجموعة المحرومة من النوم أو المجموعة التي تنام، مما يعني أنه إذا كنت محروما من النوم، فقد يساعدك الكافيين على البقاء مستيقظا، لكنه من المحتمل ألا يساعدك في القيام بوظائف أخرى.