الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 علامات على نقص فيتامين B12 بالجسم يمكن الخلط بينها وبين أعراض كورونا

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 07:30 ص
 كورونا
كورونا


تحتاج الأجسام إلى فيتامينات ومعادن معينة لضمان قدرتها على العمل بأفضل ما لديها، ويعد فيتامين B12 هو أحد هذه العناصر الغذائية الحيوية اللازمة لمساعدة الجسم على تكوين خلايا دم صحية، وبدون خلايا الدم هذه، يكافح الجسم لنقل الأكسجين إلى أعضاء مختلفة، هذا يعني أن نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

علامات على نقص فيتامين B12 

ومع ذلك قد يكون هذا صعبًا حيث يمكن الخلط بين الأعراض المختلفة لنقص B12 ومشاكل صحية أخرى، ووفقًا لأخصائية التغذية ميس العلي، هناك ثلاث علامات للنقص يجب البحث عنها وهي:

  • ضعف وتعب.
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم.
  • إسهال.

ويمكن أن تتشابه هذه الأعراض مع أعراض لـ COVID-19، مما يعني أنه يمكن تشخيص النقص بشكل خاطئ، ومع ذلك فإن العلامات الأخرى لـ كورونا التي لا ترتبط بنقص B12 تشمل السعال والحمى وسيلان الأنف والتهاب الحلق من بين أمور أخرى.

في حديثها إلى  Express.co.uk، قالت أخصائية التغذية ميس العلي: يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين  B12 نطاقًا واسعًا مثل: الضعف، والتعب، وخفة الرأس، وسرعة ضربات القلب والتنفس، والجلد الشاحب، والألم، وسهولة الكدمات والنزيف، والتورم الأحمر أو القرحة. اللسان (التهاب اللسان)، اضطراب المعدة، فقدان الوزن، الإسهال أو الإمساك، قلة الدافع والطاقة، ضعف العضلات وخز في الأطراف.

كيفية منع نقص B12؟

يوجد فيتامين B12 في الأطعمة التي تحتوي على منتجات حيوانية مثل اللحوم والأسماك والجبن والبيض، حيث أشارت ميس: البشر غير قادرين على تصنيع فيتامين ب 12، وبالتالي فهم يعتمدون بشكل كامل على المدخول الغذائي أو المكملات الغذائية أو الأطعمة المدعمة، كما أن مصادر الغذاء الطبيعية الوحيدة هي الأطعمة ذات المصدر الحيواني، بما في ذلك اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والكبد.