الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي.. وما علاقته بهرمون السعادة؟

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 03:30 ص
 أيهما أفضل البيض
أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟


أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟.. يتحير العديد من عشاق أكل البيض في طريقة تناوله، ويرغبون في معرفة أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟، وأكثرهما فائدة للصحة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطورالقادمة.

 أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟

وللإجابة على سؤال أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟، تذكر الدكتورة أولغا كورابليوفا، أخصائية التغذية الروسية، أن الجسم يمتص صفار البيض بجميع حالاته، سواء كان نيئًا، أو مسلوقا أو كذلك مقليًا، لافتة إلى أن البيض النيئ قد يتضمن بكتيريا السلمونيلا الخطيرة؛ لذا ينصح بتناول البيض المسلوق، إذ يمتصه الجسم بشكل أفضل.

وتضيف، تناول البيض يوميًا يحسن المزاج، إذ تحتوي 100 جرام منه على 320 ملليجرامًا من مادة الكولين الطبيعية المهدئة، كما أن 100 جرام من البيض المسلوق تحتوي على 20% من احتياج الجسم اليومي لمادة التربتوفان، التي تنتج هرمون السعادة "سيروتونين".

سيدة تجهز طبق من البيض المقلي 

من عليه تجنب تناول البيض؟

وبشأن إجابة سؤال من عليه تجنب تناول البيض؟، تنبه أخصائي التغذية الروسية، إلى أن تناول البيض قد يسبب الحساسية لدى البعض مثل الفراولة والمكسرات وغير ذلك، لافتة إلى أنه لا ينصح بتناول  البيض لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، كما يمنع من تناوله أيضًا الاشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس أو من لديهم مشاكل في الكبد وكيس الصفراء والتهاب المعدة الحاد.

كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟

وحول عن سؤال كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟، تؤكد الدكتورة أولغا كورابليوفا، أن البيض يعد مادة غذائية طبيعية مهدئة ومخفضة للشهية، موضحة أنه يمكن للشخص السليم أن يتناول ما بين 2-3 بيضات يوميًا.

وتشير أخصائية التغذية الروسية إلى أنه نظريًا يمكن تناول حتى 10 بيضات وأكثر يوميًا، ولكن يفضل عدم تناول أكثر من 5-6 بيضات؛ إذ يجب أن يتم تناول مواد غذائية أخرى تفيد الجسم بجانب البيض.