الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف ارتباط فيروس كورونا بارتفاع ضغط الدم

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 09:01 م
الضغط
الضغط


وجدت دراسة أن فيروس كورونا مرتبط بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفقا لما نشرته المجلة الطبية لارتفاع ضغط الدم.

دراسة تكشف ارتباط فيروس كورونا بارتفاع ضغط الدم

ووفقا للدراسة، تبين أن شخصًا واحدًا من كل 5 مرضى تم إدخالهم إلى المستشفى مصابين بـ كورونا، وأكثر من 1 من كل 10 لم يتم إدخالهم، تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بعد ستة أشهر.

وحسب الدراسة تبين أن الذين دخلوا المستشفى، كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمقدار الضعف.

وحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن ارتفاع ضغط الدم، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتعتبر هذه اأسباب رئيسية للوفاة في الولايات المتحدة. 

وقالت الدراسة، إنه يعاني ما يقرب من نصف البالغين في البلاد من ارتفاع ضغط الدم، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

وكشفت جمعية القلب الأمريكية والكلية الأمريكية لأمراض القلب، عن أنه يمكن أن تختلف درجات ارتفاع ضغط الدم أحيانًا حسب الطبيب، لكن أحدث الإرشادات الصادرة عن  تحددها تتم القراءة 130 على 90.

وأكدت الدراسة الجديدة، أنه تم تشخيص إصابة الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب فيروس كروونا بارتفاع ضغط الدم بنحو ضعف معدل أولئك الذين لم يدخلوا المستشفى.

وشرحت الدراسة أن نحو 21% من مرضى كوفيد 19 في المستشفى يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بـ 11% ممن لم يدخلوا المستشفى.

من بين مرضى كورونا في المستشفى، أصيب أكثر من 1 من كل 5 بارتفاع ضغط الدم خلال فترة وجودهم في المستشفى، في فترة إصابتهم بفيروس كورونا على الرغم من عدم وجود تاريخ لارتفاع ضغط الدم.

وبالمقارنة مع المرضى الذين أصيبوا بالإنفلونزا، كان لدى مرضى كوفيد-19 نتائج أسوأ في ضغط الدم.

وكان مرضى كورونا الذين تم إدخالهم إلى المستشفى أكثر عرضة بنسبة 2.23 مرة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بمرضى الأنفلونزا في المستشفى. 

وحتى مرضى كوفيد 19 الذين لم يكونوا في المستشفى كانوا أكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة بارتفاع ضغط الدم من مرضى الأنفلونزا خارج المستشفى.

ووفقا للدراسة فإن ارتفاع معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بكوفيد مقلق للغاية وهذا بسبب العدد الهائل من الأشخاص المصابين بكورونا.