الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أزيد من ذكاء طفلي؟.. الأخطاء والفشل أفضل معلم

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 06:00 ص
كيف ازيد من ذكاء
كيف ازيد من ذكاء طفلي؟


كيف أزيد من ذكاء طفلي؟.. يتمنى جميع الآباء والأمهات أن يصبح أولادهم أطفالا أذكياء، وهذا ما يحتاج لوضع  خطة تربوية معينة، بجانب اتباع الأم بعض الأساليب الخاصة في تربية الطفل بشكل أفضل حتى  تنمي عقله ويصبح أكثر ذكاء. 

كيف ازيد من ذكاء طفلي؟

وللإجابةعلى سؤال كيف أزيد من ذكاء طفلي؟، يقدم الخبراء والمتخصصون في التربية عدة خطوات حول كيفية تربية الأطفال حتى يكونوا أذكياء، ومن أبرزها ما يلي:

  • نقرأ للطفل خلال سن مبكرة وبشكل متكرر، إذ تفيد القراءة في مساعدة  الأطفال الصغار على تطوير المهارات اللغوية وأيضًا مهارات الاستماع، وتكوين المفردات اللغوية، مما يسهم في جعهلم أشخاصا مبدعين.
طفل ذكي يحاول اكتشاف تركيب لعيته 
  • كما يجب الاهتمام بتخصيص وقت للعب غير المنظم الذي يساعد الطفل على التعلم واستكشاف الأشياء. 
  • وكذلك يجب أن ندع الطفل يخطئ ويحاول حل مشاكله بنفسه دون مساعدته؛ إذ أظهرت عدة أبحاث أن الفشل هو أفضل معلم عندما نسعى لتربية طفل ذكي
  • بجانب الاهتمام بغرس صفة التعاطف في نفس الطفل مثل تعليمه كيفية مساعدة الآخرين، والتعاطف مع المحتاجين، والمشاركة في الأعمال التطوعية.
  • فضلا عن أهمية تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة باستمرار، فكما أن هناك العديد من الفوائد الجسدية للرياضة، فلها أيضًا، فوائد عاطفية ومعرفية كثيرة مما ينمي ذكاء طفلك مثل: التمارين الهوائية التي تحسن الذاكرة وتزيد من قدرة الطفل على التعلم، فضلًا عن دور الرياضة في زيادة التركيز وتحسين التحصيل الدراسي لدى الطفل.
  • وأيضًا يجب الاهتمام بتعويد وتعليم الطفل منذ الصغر على اتباع نظام الأكل الصحي وأن تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات والألياف وبطيئة الهضم كدقيق الشوفان هي الأفضل بالنسبة لصحته.
  • ويجب على الوالدين خلق جو من السعادة داخل المنزل؛ إذ أن الأشخاص السعداء هم عادة الأكثر نجاحًا من الأشخاص غير السعداء سواء في العمل أو في الحب. 
  • وأخيرًا، يجب الانتباه إلى صداقات الطفل؛ إذ عادة ما يتأثر الطفل بمن حوله، فعليه أن يختلط بأقرانه من الأذكياء ويتنافس معهم.