الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة: الحصول على لقاح كورونا بنفس الذراع قد يكون أكثر فعالية

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 08:00 ص
دراسة جديدة: الحصول
دراسة جديدة: الحصول على لقاح كورونا بنفس الذراع قد يكون أكثر


كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحات والمعززات ضد كورونا في نفس الذراع، قد يكون لديهم حماية وفعالية أكبر في مقاومة الفيروس.

فعالية الحصول على لقاح كورونا في نفس الذراع

ونظر العلماء في ألمانيا إلى البيانات الصحية لـ 303 أشخاص حصلوا على لقاح ثم جرعة معززة، بحسب ما نشره web md، وتم قياس مستويات الأجسام المضادة لديهم بعد أسبوعين من الجرعة الثانية، ولم يكن أي من الأشخاص مصابًا بفيروس كورونا قبل التطعيمات.

ووجد العلماء أن عدد "الخلايا التائية القاتلة" الواقية كان أعلى لدى 147 مشاركًا في الدراسة الذين حصلوا على الجرعتين في نفس الذراع، حسبما ذكرت الدراسة المنشورة في  EBioMedicine.

كما تم العثور على الخلايا القاتلة في 67% من الحالات التي حقنت فيها الجرعة من نفس الذراع، مقارنة بـ 43% من الحالات بأذرع مختلفة.

وبدورها قالت لورا زيجلر، طالبة الدكتوراه في جامعة سارلاند الألمانية: قد يشير ذلك إلى أن التطعيم المماثل (في نفس الذراع) من المرجح أن يوفر حماية أفضل في حالة إصابة الشخص الملقّح بفيروس SARS-CoV-2.

فيما قال ويليام شافنر، الأستاذ في قسم الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل، إن التطعيمات بنفس الذراع قد تعمل بشكل أفضل لأن الخلايا التي توفر الاستجابة المناعية موجودة في العقد الليمفاوية المحلية.

وأضاف شافنر، الذي لم يشارك في الدراسة، أن الاستجابة المناعية تكون أكبر إذا تمت إعادة تحفيز الخلايا المناعية في العقد الليمفاوية في نفس المكان.

وأوضح العلماء من جامعة سارلاند، أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتأكدوا من أن الحصول على التطعيمات في نفس الذراع هو في الواقع أكثر فعالية في لقاحات كوفيد19 والتطعيمات المتسلسلة ضد أمراض مثل الإنفلونزا.