الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أخفي خطوط التمدد؟.. بالتقشير الكيميائي أو الليزر

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 04:15 م
كيف اخفي خطوط التمدد؟
كيف اخفي خطوط التمدد؟


كيف أخفي خطوط التمدد؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين خصوصا النساء اللاتي ينزعجن من شكل الجسم نتيجة ظهور الخطوط البيضاء وتبحث دومًا عن الحل لذلك؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف أخفي خطوط التمدد؟.

كيف أخفي خطوط التمدد؟

وللإجابة عن سؤال كيف أخفي خطوط التمدد؟، يؤكد الدكتور الدكتور باسم حماد، أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية وتجميل الجلد والليزر، أن ترطيب الجسم هو أساس الوقاية من الخطوط البيضاء وأيضا الوقاية من تفاقمها في حال ظهورها، لافتًا لانتباه إلى أن علاج آثار التمدد قد  يكون صعبًا ولكنه ليس مستحيلًا؛ إذ إن هناك العديد من التقنيات والمستحضرات الموضعية التي تسهم في تحسين مظهرها، وذلك عن طريق ما يلي:

  • يمكن استعمال بعض الكريمات أو المستحضرات الموضعية؛ لتخفيف الخطوط البيضاء وآثار التمدد بالجسم ومن أبرزها: كريم الريتينول، كريمات الببتيدات، كريمات وزيوت فيتامين E.
  • أو يمكن اتباع تقنية التقشير الدقيق وهي تقنية غير جراحية وتخلو من المواد الكيميائية وتجرى من خلال استعمال بلورات دقيقة للغاية يتم رشها على الجلد عن طريق أداة خاصة تقوم بقشط الطبقة الخارجية من البشرة، فيتم عمل صنفرة للطبقة الخارجية من الجلد بشكل خفيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد مظهر الجلد.
سيدة تعاني من وجود خطوط التمدد بالجسم
  • كما يمكن أيضًا علاج الخطوط البيضاء من خلال التقشير الكيميائي، الذي يستخدم الأحماض المقشرة والمواد الكيميائية، حتي يتم إزالة طبقة الجلد الخارجية أو المتوسطة، فتظهر طبقة الجلد الجديدة الموجودة تحتها مكانها، وذلك عن طريق استخدام  بعض الأحماض ومنها: حمض الساليسيليك، وأيضًا حمض التريكلوروسيتيك، وكذلك حمض الجليكوليك.
  • أو كذلك يمكن العلاج من خلال استعمال تقنية الليزر؛  لتخفيف مظهر الخطوط البيضاء، وذلك عن طريق توجيه ب حزمًا مركزة ونابضة من الضوء تجاه الجلد؛ مما يقلل من ظهور علامات التمدد، ويمكن ملاحظة وجود فرق فوري عقب العلاج، وتستمر البشرة في التحسن لمدة تتراوح ما بين سنة أو عدة سنوات.
  • أو من خلال إجراء الجراحات التجميلية.
  • أو أخيرًا، يمكن استخدام الموجات الراديوية في العلاج.

هل علامات التمدد البيضاء تختفي؟

وبخصوص سؤال هل علامات التمدد البيضاء تختفي؟، يشير الدكتور الدكتور باسم حماد، إلى أنه يصعب التخلص من آثار التمدد والخطوط البيضاء بالجسم بشكل نهائي، وبخاصة إذا كانت عميقة مثل الندبات، مؤكدًا أن العلاج قد يجعلها أقل وضوحًا.

ويقول: حتى يومنا هذا لم يثبت أي علاج للتخلص من الخطوط البيضاء بشكل كامل، ولكن ظهرت طرق جديدة لعلاجها وتخفيفها  بشكل كبير جدًا كما ذكرنا أعلاه.