السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور الكرش.. عادات سيئة تجنبوها

الخميس 24/أغسطس/2023 - 06:30 ص
أسباب ظهور الكرش
أسباب ظهور الكرش


أسباب ظهور الكرش.. يعاني الكثيرون من مشكلة ظهور الكرش سواءالرجال أو النساء مما يسبب إزعاجًا كبيرًا لدى البعض وقد يفقدهم الثقة في النفس؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على أسباب ظهور الكرش.

أسباب ظهور الكرش

وعن أسباب ظهور الكرش، ينصح خبراء التغذية بضرورة التركيز عند تناول الطعام وعدم تشتيت الانتباه من خلال متابعة مواقع التواصل الاجتماعي أو منصات الأخبار عبر الهاتف المحمول وكذلك عدم مشاهدة التليفزيون أثناء تناول الوجبات الخفيفة.

ويشير الخبراء حسبما نشر بموقع" WebMed" إلى أن هناك بعض العادات السيئة التي ينصح الابتعاد عنها أثناء تناول الطعام؛ تفتاديًا للمعاناة من تراكم دهون البطن وظهور الكرش، ومن أبرز هذه العادات ما يلي:

تناول الطعام بسرعة 

يجب مضغ الطعام وتناوله ببطء؛ إذ عادة ما يستغرق العقل 20 دقيقة تقريبًا حتي يتلقي رسالة من المعدة بأنه ممتلئ، وفي حال تناول الطعام بسرعة كبيرة، فإنه سيستمر في تناول كميات أكبر مما التي يحتاجها الجسم، ومن ثم يتكون الكرش.

قلة النوم

كشفت نتائج إحدى الدراسات أن البالغين، ممن تقل أعمارهم عن 40 عامًا الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميًا، لديهم دهونًا بالبطن أكثر من غيرهم الذين ينامون عددة أكبر من ساعات النوم الجيد.

سيدة تعاني من ظهور الكرش

تناول الوجبات في وقت متأخر

يجب تناول وجبة العشاء خلال وقت مبكر من الليل؛ حتي يمكن للجهاز الهضمي هضمها وحرق السعرات الحرارية بها.

تناول الخبز الأبيض

يتسبب تناول الخبر الأبيض في زيادة الوزن؛ إذ أنه يخلو من الألياف بطيئة الهضم، فيهضمها الجسم بشكل أسرع، مما يرفع نسبة السكر بالدم.

شرب الصودا الدايت

هناك اعتقاد لدى البعض بأنه يمكن استبدال الصودا الكاملة السكر بالصوجا الدايت للحد من زيادة الوزن، ولكن العلماء يؤكدون أن هذا الأمر ليس صحيحًا تمامًا؛ إذ يزيد الأسبارتام، أى المُحلي الصناعي في الكثير من المشروبات الغازية الدايت، من دهون البطن.

تفويت الوجبات

عدم تناول بعض الوجبات لاسيما وجبة الإفطار، يزيد من فرص  الإصابة بالسمنة بحوالي أربعة مرات ونصف، فصلًا عن إبطاء عملية التمثيل الغذائي

تناول أطعمة قليلة الدسم

على عكس المتوقع تحتوي الأطعمة الخالية من الدهون والسكر على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يتسبب في رفع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ومن تزيد من حساسية الأنسولين والدهون بمنطقة الخصر.

التدخين

من المؤكد ان التدخين عادة سيئة وضارة جدًا بالصحة، فضلًا عن تأثيره على البطن، فكلما زادت دهون البطن تزداد كانت تأثيراته الضارة على الصحة.

تناول الطعام في وعاء كبير

قد يسهم وضع الطعام  في طبق صغير في خداع العقل وجعله يعتقد بأن الشخص يأكل أكثر مما هو في الواقع، ففي حال تم وضع الطعام في طبق ضخم، فقد يأكل الشخص أكثر مما يحتاج.

 قلة النشاط البدني

يعد النشاط البدني وممارسة الرياضة هو سر الصحة، فيجب أن يمارس الشخص الرياضة أو الحركة المتوسطة لمدة نصف ساعة بشكل يومي.

التوتر والضغوط المستمرة

عادة ما يتسبب الإجهاد في إفراز هرمون يعرف بـ" الكورتيزول" في الجسم، الذي يتسبب  في زيادة الوزن، وخاصة دهون البطن.