الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة أمراض جلدية تحذر من أنواع من الشامبو: تسبب الإصابة بـ الصدفية

الخميس 24/أغسطس/2023 - 12:30 ص
استخدام الشامبو
استخدام الشامبو


كشفت طبيبة الأمراض الجلدية والتجميل الدكتورة إيفا ميليج، العوامل التي تبدو غير ضارة ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ الصدفية والتي تشير إلى ظهور بقع متقشرة وملونة من الجلد.

الشامبو والإصابة بالصدفية

توضح هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن الصدفية هي حالة جلدية تسبب بقعًا متقشرة من الجلد تشكل قشورًا، وتبدو على الجلد الأبيض البقع وردية أو حمراء، والقشور بيضاء أو فضية، وعلى الجلد البني والأسود يمكن أن تبدو البقع أيضًا أرجوانية أو بنية داكنة، وقد تبدو القشور رمادية اللون، وفقا لـ  موقع Express.co.uk.

وحذرت طبيبة الأمراض الجلدية من أن أحد المسببات المحتملة للصدفية هو استخدام الشامبو ومنتجات الشعر.

وأوضحت: معظم أنواع الشامبو العادية تحتوي على منظفات كيميائية لإزالة الشحوم من الشعر، ويمكن أن تؤدي هذه المنظفات إلى تفاقم تفاعل الجلد، وبمرور الوقت قد تؤدي إلى تفاعلات جلدية ملامسة.

وأضافت: في كثير من الأحيان مع الصدفية في الوجه، سوف تظهر حول خط الشعر وخلف الأذنين، وهذا يمكن أن يكون علامة على الصدفية التي قد تكون ناجمة عن شامبو أو منتج للعناية بالشعر.

أوصت بالتبديل من الشامبو المعتاد إلى شامبو وبلسم المحدد لعلاج الصدفية والوقاية منها، مبينة أنها تحتوي على مستخلص تساعد في الوقاية.

 

 

ووجدت العديد من الدراسات العلمية أن المركبات المعزولة من جذر عنب ولاية أوريغون تمتلك نشاطًا مثبطًا ضد إنزيم الليبوكسيجيناز، وهو إنزيم يشارك في إنتاج خلايا الجلد الصدفية.

وأشارت إلى أن العديد من الأبحاث تظهر أن الأشخاص المصابين بالصدفية هم أكثر عرضة للإصابة بعدد كبير من الخلايا البدينة الالتهابية، وهي النوع الذي يسبب ردود فعل تحسسية مثل التورم والحكة، ولذلك عندما تنجم حساسية الجلد عن أشياء مثل حبوب اللقاح أو التغيرات في الطقس، فإن الأمر أشبه باحتمال حدوث الصدفية.