الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات خاطئة تسبب تسوس الأسنان والرائحة الكريهة.. بينها تناول القهوة صباحا

الخميس 24/أغسطس/2023 - 04:30 م
تسوس الاسنان
تسوس الاسنان


هناك عادات خاطئة يعتاد البعض على فعلها كل يوم في الصباح، تؤدي إلى تسوس الأسنان والرائحة الكريهة في الفم، لذا يجب التخلص من هذه العادات في النظام الغذائي، للحفاظ على الأسنان من التسوس والرائحة الكريهة.

عادات خاطئة تسبب تسوس الأسنان والرائحة الكريهة

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية، عادات يعتاد عليها كثير الناس يوميا، مما يتسبب في وجود أسنان غير نظيفة ومعرضة للتسوس، بجانب الرائحة الكريهة في الفم.

ووفقا لما نشره موقع إكسبريس البريطاني، كشفت الأبحاث الحديثة عن بعض الأطعمة التي تضر بصحة الأسنان، وتجعل هناك مشكلة في الأسنان ومعرضة للتسوس.

ووفقا للموقع البريطاني، فإنه يجب تجنب الحمضيات وخاصة في الصباح الباكر، مثل الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، نظرا لاحتوائها على حامض السيتريك، الذي يتسبب في ضعف مينا الأسنان، وهذا يتسبب في تعرض الأسنان للتآكل.

وقال الموقع البريطاني، إن إنتاج اللعاب في الصباح يكون أقل من إفرازه من المساء، مما يجعل دفع الفم للطعام أقل ضد الأحماض، كما أن تناول الفاكهة الحمضية في هذا الوقت يؤدي لحدوث ضرر في الأسنان وصحتها بشكل عام.

ومن ضمن المأكولات والمشروبات التي تسبب مشكلة في الأسنان عند تناولها في الصباح، مشروب القهوة، حيث يتسبب في تلف الأسنان، حيث إن القهوة من الحمضيات وتعمل على تآكل مينا الأسنان، وتغير لون الأسنان، وتؤثر على مظهرها الخارجي.

ومن ضمن العادات السيئة، تناول مشروب الشوكولاتة والمعجنات التي بها سكر، مما يؤدي لتسوس الأسنان.

نصائح لتفادي مخاطر إصابة الأسنان بالتسوس

ووفقا للموقع، يجب اتباع مجموعة من النصائح لتفادي مخاطر إصابة الأسنان بالتسوس، ولعل أبرزها ما يلي:

  • يجب غسل الأسنان بعد تناول الطعام بنحو 30 دقيقة.
  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.