الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك علاقة بين مرض السكر وزيادة الوزن؟

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 01:00 ص
مريض السكر
مريض السكر


ترتبط في كثير من الأحيان الإصابة بـ السكر وزيادة الوزن، حيث إن هناك علاقة طردية بين السمنة والإصابة بالسكر، وفي هذا الإطار يكشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، عن علاقة السكر بزيادة الوزن.

علاقة مرض السكر بزيادة الوزن

ويقول الدكتور أسامة حمدي، إن الاهتمام بوزن الجسم والعمل على إنقاص الوزن بنسبة 7 % قد يقلل من فرص الإصابة بالسكر، وخاصة الشخص الذي لديه استعداد بنسبة 58% للإصابة بالسكر، لافتا إلى أنه في الوقت المقبل قد يحدد لمرض السكر5 أنواع للمرض.

وأضاف أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، أنه لتنظيم السكر بالجسم يلزم اتباع برنامج غذائي يحتوي على صيام متقطع، مثل رمضان لمدة 16 ساعة بدون طعام، مشيرا إلى أهمية إضافة سعرات حرارية محسوبة بدقة لمريض السكر.

كما أشار الدكتور أسامة حمدي، إلى ضرورة وجود برنامج رياضي بدني يعتمد على تقوية وبناء عضلات الجسم للمساعدة في الوقاية من الإصابة بالسكر، موضحا أن المصريين من مرضى السكر يكون أبرز أسباب إصابتهم بالمرض هو زيادة الوزن، إلا أنه مع انخفاض الوزن من الممكن أن تقل نسبة الإصابة بمرض السكر.

فيما لفت الدكتور أسامة حمدي إلى أن الشفاء من مرض السكر قد يكون ممكنا، وذلك من خلال وجود برامج لعلاج المريض خاصة من النوع الثاني، وذلك في أول 5 سنوات من الإصابة بالمرض.

كما أكد أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، أن الدواء الوحيد الذي يستطيع أن يحسن حساسية الجسم لمريض السكر هو الإنسولين.