الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار مشروبات الطاقة.. ما علاقتها بالجلطات؟

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 08:12 م
أضرار مشروبات الطاقة
أضرار مشروبات الطاقة


يستهلك الكثير من الناس، وخاصة الشباب كميات كبيرة من مشروبات الطاقة، ظنا منهم أنها تمد أجسامهم بالطاقة، وتجعلهم دائما في حالة نشاط تعينهم على القيام بمهامهم وواجباتهم اليومية بسهولة.

لكن وعلى العكس تماما، تعد مشروبات الطاقة من المشروبات الضارة، التي تشكل خطرا على صحة الإنسان، إذ قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية الخطيرة، والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة، وبالتالي فإن مشروبات الطاقة تشكل خطرا ليس على صحة الإنسان فحسب، وإنما على حياته أيضا.

وبالرغم من أن دراسات عدة كانت قد أجريت على هذا النوع من المشروبات خلصت إلى أنها تحتوي على نسبة عالية جدا من الكافيين، بما يجعلها من أخطر ما يمكن تناوله على الصحة العامة، وخصوصا على صحة القلب والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، إلا أن هناك دراسة حديثة أضافت إلى قائمة أضرار مشروبات الطاقة ضررا فائق الخطورة.

مشروبات الطاقة والجلطات

فبحسب صحيفة إكسبريس، حذرت دراسة من أن مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد خطر الإصابة بجلطات الدم.

الدراسة التي نُشرت في مجلة الأبحاث الجراحية، وجدت أن مشروبات الطاقة الخالية من السكر يمكن أن تثير بع العمليات التي تضع أساسا خطيرا للإصابة بجلطات الدم.

وقال فريق من العلماء المشاركين في البحث إن مشروبات الطاقة ترتبط بمجموعة كاملة من مضاعفات القلب والأوعية الدموية، مثل عدم انتظام ضربات القلب، واحتشاء عضلة القلب، وحتى الموت القلبي المفاجئ.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، افترض العلماء أن مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة تراكم الصفائح الدموية، وهو ما يصف مدى جودة تكتل الصفائح الدموية معا لتكوين جلطات دموية.

وقام الفريق البحثي بدراسة حالات 32 متطوعا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاما، تم إعطاء كل منهم زجاجات مياه ومشروب طاقة خالي من السكر في مناسبتين منفصلتين، بفارق أسبوع واحد.

طُلب من المتطوعين المشاركين في الدراسة تناول المشروبين بعد صيام ليلة كاملة في غضون 30 دقيقة، ثم قام الباحثون بقياس عوامل تخثر الدم ووظيفة الصفائح الدموية لدى المشاركين قبل وبعد 60 دقيقة من تناول المشروب، فوجدوا أنه لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التخثر، ومع ذلك، أدى استهلاك مشروبات الطاقة إلى زيادة كبيرة في التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض، مقارنة بالمياه المعبأة.

وأكد الباحثون أن هناك نشاطا متزايدا للصفائح الدموية حدث خلال ساعة واحدة من الاستهلاك.

وقال الباحثون إن زيادة استجابة الصفائح الدموية التي وُجدت بعد تناول مشروات الطاقة، قد تكون دليلا على مخاطرها وخصوصا المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية.