الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المريض بـ الشخير أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية| دراسة جديدة

السبت 26/أغسطس/2023 - 06:20 ص
الشخير
الشخير


كشفت دراسة أن الشخير يمكن أن يكون علامة على أن المريض أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال باحثون أمريكيون بحسب ما نشرت صحيفة ذا صن، إن انقطاع التنفس أثناء النوم بين سن 20 و50 عاما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في القلب يمكن أن تؤدي إلى الحالة القاتلة، فضلا عن النوبات القلبية.

الشخير والإصابة بالسكتة الدماغية

وأظهرت دراسة منفصلة أن انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم - الذي يسبب الشخير بصوت عال وصعوبة التنفس عند الاستيقاظ - يزيد أيضا من خطر عدم انتظام ضربات القلب بمقدار خمس مرات.

وقال البروفيسور سانجيف نارايان، من جامعة ستانفورد: إن انقطاع التنفس أثناء النوم أمر شائع حقا ولكننا نتجاهله نوعا ما لأننا نعتقد أنه تافه أو مجرد إزعاج بسيط.

تؤدي الانقطاعات المستمرة للتنفس إلى انخفاض مستويات الأكسجين وضعف نوعية النوم، وأثناء الاستيقاظ يمكن أن يؤدي ذلك إلى التعب وصعوبة التركيز وتقلب المزاج والصداع.

ووجدت الدراسة التي تناولت عدم انتظام ضربات القلب، والتي قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام، أن المخاطر المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم تتضاءل أمام عوامل الخطر المعروفة الأخرى.

وكان أولئك الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بتطور المرض بنسبة 3.7 مرة، مقارنة بزيادة خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم بنسبة 5.2 مرة.

وكان انقطاع التنفس أثناء النوم عامل خطر أكبر بكثير لأمراض القلب من التدخين، مما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب - المعروف طبيا باسم الرجفان الأذيني - بمقدار الثلث.

ووجدت الدراسة أن 7500 شخص لديهم تشخيص مسجل لانقطاع التنفس أثناء النوم، ثم أصيب 4500 منهم بالرجفان الأذيني في السنوات التالية.