الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل المكملات الطبيعية لصحة الدماغ والتخلص من النسيان.. تعرف عليها

الأحد 27/أغسطس/2023 - 04:00 ص
مكملات طبيعية
مكملات طبيعية


في بعض الأحيان قد نعاني من النسيان أو صعوبة في التركيز وغالبًا ما يرجع سبب حدوث ذلك إلى النظام الغذائي الذي تتبعه، وذلك لأن الأطعمة التي نتناولها تؤثر بشكل كبير على صحة الدماغ، وبالتالي إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الحيوية، فقد يعيق ذلك قدراتك المعرفية وأدائك.

الجدير بالذكر، أن هناك بعض الدراسات الحديثة تشير إلى أن مكملات المخ الطبيعية المحددة يمكن أن تدعم وظائف المخ على المدى القصير والطويل.

أفضل المكملات الطبيعية للدماغ

وفيما يلي نستعرض بعض أفضل مكملات الدماغ التي يمكنك إضافتها بسهولة إلى روتينك اليومي وفق موقع Health Shots:

  • أحماض أوميجا 3 الدهنية

توجد أحماض الأوميجا 3 الدهنية في زيت السمك وبذور الكتان، وتُعرف بخصائصها المعززة للدماغ، هذه الدهون الأساسية هي مكونات رئيسية لأغشية خلايا الدماغ ويعتقد أنها تدعم الذاكرة، وإصلاح خلايا الدماغ، وصحة الدماغ بشكل عام، بالإضافة إلى أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن تناول كمية كافية من أوميجا 3 يقلل من التدهور المعرفي ويعزز وظائف المخ.

  • ريسفيراترول

ريسفيراترول هو مركب طبيعي موجود في العنب وبعض أنواع التوت، وتعود أهميته إلى قدرته على حماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر والأمراض العصبية، ويعتقد أن خصائص ريسفيراترول المضادة للأكسدة تقاوم الإجهاد التأكسدي وتقلل الالتهاب، مما يساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية.

  • الكركمين

الكركمين هو إحدى مكونات الكركم، التي تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات والأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، تشير بعض الأبحاث إلى أن الكركمين قد يحسن الذاكرة والمزاج، مما يجعله مكملًا محتملًا لتعزيز الدماغ.

  • فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا أساسيًا في الحفاظ على الصحة العامة بما في ذلك وظائف المخ. وقد ربطت الدراسات بين نقص فيتامين د والضعف الإدراكي وزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

  • الكرياتين

يساعد على إمداد خلايا الدماغ بالطاقة، وإثبت أنه يعزز الذاكرة قصيرة المدى ومهارات التفكير بالإضافة إلى أن بعض الدراسات تشير إلى أن مكملات الكرياتين يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للنباتيين، حيث قد يكون لديهم مستويات منخفضة من الكرياتين الطبيعي بسبب خياراتهم الغذائية.