الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة توضح ارتباط الصداع النصفي بسوء صحة القلب

الأحد 27/أغسطس/2023 - 05:28 م
الصداع النصفي
الصداع النصفي


الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بشكل متكرر هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أكثر من مرتين، كما أن الصداع النصفي متواجد عند عدد كبير من الناس، كشفت العديد من الأبحاث العلاقة بين الصداع النصفي وأمراض القلب. 

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب PLOS (المكتبة العامة للعلوم)، تبين أن هناك ارتباطا بين الصداع الشديد النصفي والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

الصداع النصفي 

ما هو الصداع النصفي؟

الصداع النصفي هو نوع من الصداع الشديد الذي يحدث بشكل متكرر، عن طريق الإجهاد التعب واتباع نمط غذائي غير صحي، ووجود تغيرات في الهرمونات، حيث يتعرض لمن يعاني من الصداع النصفي للقيء والغثيان وحساسية للضوء.

والصداع النصفي العنقودي هو نوع نادر يأتي بألم شديد بالقرب من عين واحدة ويجعل العيون حمراء ودامعة، كما أنه يمكن أن تستمر هذه الأوقات المؤلمة لأسابيع أو أشهر، وتختفي.

والأطباء ليسوا متأكدين من الصداع الجزئي العنقودي ولكنهم يعتقدون أن جزء من الدماغ يُصاب بالألم الشديد، وخاصة منطقة ما تحت المهاد.

دراسة توضح ارتباط الصداع النصفي بسوء صحة القلب

ارتبط الصداع النصفي بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية، لوجود صلة بينهم بإمدادات الدم إلى الجسم.

وفقا للدراسات الحديثة، فإن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي العنقودي هم أكثر عرضة للتعرض لنوبات قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب بمقدار الضعف. 

ووفقا لدراسة أجريت في جامعة آرهوس في الدنمارك، تبين أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتشير الدراسة إلى أن النساء المصابات بالصداع النصفي قد يواجهن خطرًا أعلى للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية النزفية مقارنة بالرجال المصابين بالصداع النصفي.