الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمرضى السكري التنويع بينها.. 5 وجبات إفطار لخفض مستويات السكر في الدم

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 05:30 ص
مريض سكر
مريض سكر


بداية من الألياف إلى البروتين، هناك العديد من العناصر الغذائية في الأطعمة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، إذ أن مرض السكري هو حالة مزمنة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم إلى مستويات خطيرة إذا لم يتم اتخاذ خطوات للحد منها.

ونصح الدكتور سني باتل، أخصائي أمراض السكر والغدد، وفقا لـ express، بـ 5 وجبات إفطار لإعادة نسبة السكر في الدم إلى المسار الصحيح.

1. الأطعمة الغنية بالألياف:

بمجرد تناول الألياف، لا يتم هضمها من قبل الجسم وبالتالي لا ترفع مستويات السكر في الدم. 

وأوضح الطبيب أنه بدلًا من ذلك، فإنه يبطئ عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى إطلاق تدريجي للجلوكوز في مجرى الدم.

وقال: هذا يساعد على منع الارتفاعات السريعة والانهيارات في مستويات السكر في الدم ".

لذلك، أوصى الدكتور باتيل باختيار الحبوب الكاملة مثل الشوفان، وخبز القمح الكامل، وحبوب النخالة، والفواكه، والخضروات، والمكسرات.

2. الأطعمة الغنية بالبروتين:

يمكن أن يساعد البروتين في استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل تأثير الكربوهيدرات على الجلوكوز.

يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضم المغذيات الكبيرة التي يمكن أن تساعد في إبطاء امتصاص الجلوكوز من الجهاز الهضمي، وفقًا للطبيب.

وأضاف الدكتور باتيل: إنه يحفز أيضًا إطلاق الهرمونات التي تعزز الشبع، والتي يمكن أن تمنع الإفراط في تناول الطعام وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

3. الدهون الصحية:

إن دمج الدهون الصحية في وجبة الإفطار يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الهضم وإطلاق السكر في مجرى الدم. 

على غرار البروتين، يمكن أن تساعد الدهون الصحية أيضًا في الحفاظ على الشعور بالشبع، مما يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، نصح الدكتور باتيل بتناول الأطعمة مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

 

 

4. الخضروات غير النشوية:

وأوضح الطبيب أن الخضروات المليئة بالمواد المغذية والألياف، مثل السبانخ واللفت والقرنبيط والفلفل والطماطم منخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، يمكن أن يساعد محتواها العالي من الألياف على إبطاء عملية الهضم واستقرار نسبة السكر في الدم. 

وأضاف الدكتور باتيل: بالإضافة إلى ذلك، فإن طبيعتها منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تساعد في إدارة الوزن، وهو أمر مهم للتحكم بشكل عام في نسبة السكر في الدم ".

5. الفواكه منخفضة نسبة السكر في الدم:

الفواكه مثل التوت والتفاح والكمثرى والحمضيات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تطلق السكر بشكل أبطأ في مجرى الدم، بحسب الطبيب.

وأضاف الطبيب أن هذا يمكن أن يساعد في زيادة نسبة السكر في الدم تدريجيًا بدلًا من ارتفاعه.