الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي تغذية يحذر من 5 أطعمة تبطئ عمل الغدة الدرقية

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 08:30 م
أطعمة تبطئ عمل الغدة
أطعمة تبطئ عمل الغدة الدرقية


حذر أخصائي التغذية العلاجية وأمراض السمنة والنحافة، الدكتور خالد يوسف، من بعض أطعمة تبطئ عمل الغدة الدرقية، خاصة وأن هناك دورا مهما وأساسيا للغدة الدرقية في الجسم، فهي تكون العضو المسئول عن خسارة أو زيادة الوزن، مشيرا إلى أن بطء عمل الغدة الدرقية يتسبب في عدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد.

أطعمة تبطئ عمل الغدة الدرقية

وقال الدكتور خالد يوسف، إن الأطعمة التي تبطئ عمل الغدة الدرقية، وتتسبب في عدم قيام الغدة الدرقية بالأنشطة التي يجب أن تقوم بها، فإذا كان هناك بطئ في وظائف الغدة الدرقية يتسبب في زيادة الوزن، أما إذا كان هناك زيادة في وظائف الغدة الدرقية فإن هذا يتسبب في النحافة، ومن أبرز الأطعمة التي تبطء وظائف الغدة هي ما يلي: 

 البروكلي

من أكثر الخضروات التي تؤثر بشكل مباشر في حالة الإفراط في تناولها على وظائف الغدة الدرقية هي تناول  البروكلي، فهو يتسبب في انخفاض كمية الهرمونات التي يجب على أن تفرزها الغدة الدرقية، لذا يجب تنظيم تناول  البروكلي.

أطعمة تبطئ عمل الغدة الدرقية

 الخبز 

كما أن تناول الخبز يتضمن على نسبة مرتفعة من الدقيق الأبيض مما يتسبب في بطء عمل الغدة الدرقية، لذا لا يجب المنع بشكل نهائي، ولكن تنظيم الوجبات التي تتضمن على الخبز.

الباستا

وأيضا تعد الباستا أحد الأطعمة التي تتضمن على مادة الجلوتين والتي تسبب بطئ وظائف الغدة الدرقية، لذا يمكن استبدال الباستا بـ المعجنات التي تتضمن على الدقيق الأسمر.

أطعمة تبطئ عمل الغدة الدرقية

القلي

كما أن تناول أطعمة مقلية كثيرة تسبب في منع الجسم من امتصاص الهرمونات التي يفترض أن تفرزها الغدة الدرقية، مما يصعب حرق الدهون، وسوف يظهر كمية من الدهون في منطقة البطن، لذا ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي تتضمن على نسبة مرتفعة من الدهون وكذلك اللحوم الحمراء الدهنية، وأيضا وجبات بها تحمير.

 السكر والحلويات

وتقول الأبحاث العلمية أن الإفراط في تناول  السكر والحلويات، يتسبب في إعاقة الجسم عن امتصاص هرمونات الغدة الدرقية، ومن ثم يصبح الشخص يعاني من السمنة الزائدة وعدم القدرة على التخلص منها حتى وأن كان الشخص يتبع حمية غذائية، فإن أي خلل في وظائف الغدة الدرقية يتسبب في زيادة الوزن، نتيجة عدم حرق الدهون.