الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يؤثر على العصب البصري.. أستاذ طب نفسي يكشف أضرار الهاتف المحمول على الأطفال

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 03:00 ص
طفل يستخدم الهاتف
طفل يستخدم الهاتف المحمول


مع تطور التكنولوجيا وانشغال الأهل أصبح أغلبية الأطفال يقضون معظم أوقاتهم في استخدام الهاتف المحمول على الرغم من صغر سنهم مما يجعل بعض الأهل يتساءلون عن مدى تأثير الهاتف المحمول على شخصية الطفل وعلى صحته، وحول هذا التساؤل يُجيب عليه الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي.

تأثير الهاتف المحمول على شخصية الطفل 

قال الدكتور جمال فرويز، إن شخصية كل إنسان تتكون من 3 عناصر أساسية وهي الوراثة والتربية في الصغر والخبرات الحياتية، وتُعد التربية في الصغر أهم هذه العناصر حيث تستحوذ على 80% من تكوين الطفل فكلما عمل الأهل على تربية الطفل ساعد ذلك في بناء شخصيته.

وأردف: الطفل خلال الفترة الأولى من العمر إذا تعرض لمآخذ سلبية أثر ذلك بالسلبية على الطفل مدى الحياة، وكذلك كلما كانت هناك مآخذ إيجابية أثر ذلك بإيجابية على الطفل  طوال حياته، ولذلك استخدام الأطفال الصغار للهاتف المحمول بكثرة من الممكن أن يؤثر على تربيتهم، والكثير من الأهالي لا يعرفون ذلك ولا يعرفون حتى أضرار الهاتف المحمول على الطفل.

أضرار الهاتف المحمول على صحة الطفل

وذكر الدكتور جمال فرويز، أن هناك العديد من أضرار الهاتف المحمول على صحة الطفل، أبرزهم:

الهاتف المحمول عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تُصيب العين فتؤثر على موجات العصب البصري، ولذلك خلال الفترة الأخيرة نجد ان كثير من الأطفال صغار السن يرتدون نظرات.

تصل الموجات الكهرومغناطيسية إلى القشرة المخية مما يزيد فرصة إصابة الطفل بالصرع، خاصة في الحالات التي لديها استعداد للصرع وكان من الممكن ألا يصاب ولكن استمرار استخدام الهاتف المحمول يؤدي في النهاية إلى إصابته بالصرع بسبب تأثير الموجات على المكان المُصاب داخل القشرة المخية، مما يسبب موجات صرعية سواء كبرى أو صغرى ويظهر ذلك في قلة التركيز  وقلة التحصيل الدراسي عند الطفل.