الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العادات التي يفعلها الشخص بشكل يومي تؤكد ظهور اضطرابات نفسية؟

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 07:30 م
اضطراب نفسي
اضطراب نفسي


هل العادات والممارسات اليومية من الممكن أن تكون سببا مباشرا لإصابة الشخص بالاضطرابات النفسية؟، للإجابة عن هذا السؤال يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الاضطرابات النفسية وتأثير العادات اليومية على الصحة النفسية للفرد.

الاضطرابات النفسية

المرض النفسي بشكل عام يطلق عليه اضطراب نفسي؛ حيث يسبب مشاكل في صحة الفرد العقلية وهناك مجموعة من الأمراض النفسية التي تؤثر على المزاج والتفكير ومنها أمراض الاكتئاب والفصام والإدمان.

والمرض النفسي يجعل الشخص في حالة يرثى لها ويؤثر سلبا على علاقته بالأخرين، وهناك أمراض نفسية تعالج بالأدوية وأخرى تعالج بالكلام؛ لذا يستدعى الأمر لتدخل طبيب نفسي لعرض الحالة بالتفصيل عليه للحماية من المخاطر التي تلحق بالشخص المعرض لضغوطات نفسية.

هل العادات والممارسات اليومية يمكن أن تكون سببا لإصابة الشخص بالاضطرابات النفسية؟

تقول الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين، بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن العادات والممارسات اليومية من الممكن أن تكون سببا لإصابة الشخص بالاضطرابات النفسية، في حالة تعرض الشخص للضغوطات بشكل يومي ومن لديه تاريخ مرضي أيضا.

وأوضحت أنه إذا كان الشخص الذي لديه روتين يومي اعتاد على فعله بشكل متكرر وكان يمثل له ضغطا فمن الممكن إصابته باضطراب نفسي، بجانب أيضا من لديهم تاريخ مرضي في العائلة والمعرضين لجينات التي تظهر عليهم الاضطراب النفسي، هنا يكون سبب أيضا.

وأوضحت أن الممارسات والروتين اليومي المتكرر لا يشكل وحده خطورة ولا يسبب اضطراب نفسي، ولكن في حالة ملاحقة له العديد من عوامل الخطر من الممكن أن يتعرض الشخص للاضطراب النفسي.