الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض صداع الضغط المرتفع؟.. صعوبة التنفس وخفقان القلب أبرزها

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 12:34 ص
ما هي أعراض صداع
ما هي أعراض صداع الضغط المرتفع؟


ما هي أعراض صداع الضغط المرتفع؟.. سؤال هام يدور في ذهن العديد من الأشخاص، لاسيما مرضى الضغط العالي الذين يعانون من الشعور بالصداع الذي يسبب لهم الإزعاج وعدم الراحة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض صداع الضغط المرتفع؟.

ما هي أعراض صداع الضغط المرتفع؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض صداع الضغط المرتفع؟، يوضح الدكتور هيثم الشحات، استشاري القلب والأوعية دموية، أن من يعاني من صداع الضغط المرتفع يشعر بضغط شديد على جانبي رأسه، ويكون ذلك مرافقًا لارتفاع السريع لضغط الدم الذي يسبب الصداع، مشيرًا إلى أنه من أبرز أعراض صداع الضغط المرتفع ما يلي:

 الغثيان

عادة ما يقلل الضغط العالي من نسبة الأكسجين ويزيد الضغط بالرأس، وأيضًا بالحبل الشوكي، وهو ما يضر بوظائف الجهاز العصبي فيسبب الغثيان. 

النعاس

قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في الشعور بالتعب والنعاس؛ نتيجة نقص وصول الأكسجين للدماغ وللجسم كاملًا.

سيدة تعاني من صداع الضغط المرتفع

ألم في الرقبة

 عادة ما يصاحب  الضغط العالي الشعور بألم في الرقبة الذي يمتد إلى الجبهة، نتيجة زيادة الضغط بالرأس، وهو ما يضغط على بعض الأعصاب الحساسة نحو الألم. 

طنين الأذنين

 قد تحدث الإصابة بالطنين في الأذنين؛ وذلك بسبب انخفاض تدفق الدم أو زيادة لزوجة سوائل الأذن، وكل منهما ينتج عن ضغط الدم المرتفع.

بقع دم صغيرة في العين

في بعض الحالات يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث اعتلال الشبكية، التي تكون عبارة عن مجموعة من اضطرابات الأوعية الدموية التي تسبب تسرب الدم للعين. 

صعوبة التنفس

وقد يقلل ارتفاع ضغط الدم من تدفق الدم بالجسم، وهو ما يصعب نقل الأكسجين إلى الرئتين. 

 ازدواج الرؤية أو عدم وضوحها

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث تلف بالأوعية الدموية وأيضًا بأعصاب الشبكية، فضلًا عن زيادة تركيز السوائل فيها، مما يتسبب في حدوث ضعف بالرؤية أو عدم وضوحها، وفي بعض الحالات الخطيرة قد تحدث الإصابة بالعمى.

خفقان القلب

 في حال ارتفاع ضغط الدم يحدث ضيق بالشرايين، وهو ما يقلل من تدفق الدم إلى القلب مسببًا الشعور بالخفقان، أى سرعة ضربات القلب.