الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح للعناية الذاتية بمرض الصدفية.. بينها استخدام الفازلين

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 07:00 ص
الصدفية
الصدفية


تساعد العلاجات الطبية في تخفيف الصدفية، إلا أن هناك بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها للعناية والسيطرة على أعراض المرض.

العناية الذاتية بمرض الصدفية

وفيما يلي بعض النصائح للعناية الذاتية بالصدفية وفقا لموقع ويب ميد:

نصيحة 1: حافظ على رطوبة بشرتك، 
فالجلد الجاف يجعل التهيج والحكة أسوأ.

نصيحة 2: استخدم الفازلين لعلاج مشاعل الصدفية، فالفازلين يمكن أن يساعد في التحكم في توهج الصدفية. الفازلين هو نوع من المراهم يسمى المطريات، وهو يساعد على ترطيب وتخفيف حكة الجلد وتقليل البقع المتقشرة والجلد المتشقق.

كما أن الكريمات الموضعية الأخرى تساعد على العمل بشكل أفضل من خلال البقاء على بشرتك. بعد وضع المستحضرات أو الكريمات السميكة، يمكنك الاحتفاظ بالرطوبة باستخدام الفازلين.

نصيحة 3: الاستحمام بعناية، فالحمامات والاستحمام يمكن أن يجفف البشرة، ولمنع حدوث ذلك:

  • تأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا.. الفاتر هو الأفضل.
  • أضف الأملاح غير العطرية أو الزيت أو دقيق الشوفان المطحون جيدًا إلى ماء الاستحمام بعد نقعه لمدة دقيقة. الماء العادي يمكن أن يمتص الرطوبة.

نصيحة 4: التزم بالخطة، قد لا يكون من الممتع دهن المادة اللزجة السميكة على بقع الصدفية يومًا بعد يوم. ولكن التمسك بها. إذا وصف لك طبيبك الكريمات أو المراهم، فاجعلها جزءًا من روتينك اليومي. إذا وجدت أن بعض الأشياء تعمل بشكل أفضل من غيرها أو أن بعض الأشياء الأخرى تؤدي إلى تفاقم الأعراض، فتحدث مع طبيبك حول تغيير خطتك.

نصيحة 5: تجنب محفزات الصدفية، وكن على علم بما قد يؤدي إلى إصابتك بالصدفية. بمجرد معرفة محفزاتك، يمكنك العثور على طرق لمنعها. تختلف المحفزات من شخص لآخر. وقد تشمل العدوى، وتقلبات الطقس، وإصابات الجلد، والتدخين، والإفراط في شرب الخمر، وبعض الأدوية.