الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أول عدوى طفيلية في العالم| العثور على دودة مستديرة بحجم 9 سم في دماغ سيدة

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 10:30 ص
العدوى الطفيلية
العدوى الطفيلية


اكتشف باحثون أول حالة في العالم لـ عدوى طفيلية بشرية جديدة، وذلك عن طريق سحب دودة حية ملتقطة من ثعبان السجاد من دماغ سيدة أسترالية، ويقولون إن هذه الحالة تسلط الضوء على المخاطر التي تشكلها الأمراض الحيوانية المنشأ التي تسببها مسببات الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر وفق ما نُشر في مجلة الأمراض المعدية الناشئة.

ويقول الباحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية ومستشفى كانبيرا إن المرأة البالغة من العمر 64 عامًا التقطت دودة بعد جمع نبات محلي يشبه السبانخ، من بحيرة قريبة تسكنها ثعابين السجاد، وطهي هذا الطعام. عدوى طفيلية

أين توجد هذه الدودة؟

تعيش هذه الدودة بشكل طبيعي في المريء والمعدة لدى ثعبان السجادة وتطرح بيضها عبر براز الثعبان، ولذلك على الرغم من أن المرأة لما تملس الثعبان إلا أنها تعرضت للإصابة عن طريق لمس النبات أو تناول بيضه دون قصد، وتُعد هذه الحالة هي الأولى من نوعها على الأطلاق في العالم.

الأعراض التي ظهرت على المرأة

في يناير 2021 تم إدخال المرأة المستشفى بعد معاناة من آلام في البطن والإسهال وسعال جاف وتعرق ليلًا، استمر لمدة 3 أسابيع، ولم ثتوقع الأطباء وجود العدوى التي اكتشفوها وبالتالي لم يبحثوا عنها.

استمرت مشاكل المرأة لمدة 3 أشهر حتى بدأت تعاني من النسيان وتشعر بالاكتئاب، ولذلك تم إجراء رانين مغناطيسي للدماغ ووجدوا الأطباء شيء غريب في الفحص الأيمن، وتم لإجراء خزعة من خلالها اكتشف الأطباء الدودة المستديرة التي يبلع طولها 9 سم، وتم سحبها حية من دماغ المرأة، وذلك في عام 2022.

تعافت المرأة بعد سحب الدودة من دماغها والاستمرار على مضاد للطفيليات لمعالجة اليرقات المحتملة في الأعضاء الأخرى

وأشار الباحثون إلى أن هذه الحالة تسلط الضوء على المخاطر التي تشكلها الأمراض الحيوانية المنشأ، رغم من أن هذا النوع من العدوى لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، إلا أنه لا يزال يشكل مشكلة محتملة.