الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يمنع أمراض القلب.. فوائد الضحك على الجسم

الخميس 31/أغسطس/2023 - 10:01 ص
الضحك
الضحك


للضحك فوائد عديدة، فبخلاف زيادته لإفراز هرمون السهادة في الجسم، فإن دوره قد يتضاعف إلى درجة الوقاية من أمراض القلب، حيث كشفت دارسة حديثة أن الضحك يمكن أن يكون أفضل دواء لأمراض القلب.

أجرى علماء في البرازيل أول تجربة سريرية لفحص ما إذا كان العلاج بالضحك قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقد تبين أن مشاهدة فيلم كوميدي أو مسرحية كوميدية مفيدة للقلب، إذ يساعد  الضحك على تقليل علامات الالتهاب ويزيد ضخ الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

فوائد الضحك للجسم 

فما أجرت مجموعة البحث اختبارات دم لقياس العديد من المؤشرات الحيوية الالتهابية، التي تشير إلى مدى انسداد الشرايين، وتبيّن أن الضحك يقلل الالتهابات والإصابات بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وبدوره أوضح البروفيسور ماركو صافي من مستشفى كلينيكاس دي بورتو أليجري في البرازيل بحسب ما نشرت صحيفة التايمز، إن هذه الدراسة أثبتت أن العلاج بالضحك هو تدخل جيد، قد يساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وأضاف أنه ليس من الضروري مشاهدة برامج كوميدية، تكفي دعوة الأشخاص المصابين بأمراض القلب إلى أمسيات كوميدية، أو تشجيعهم على الاستمتاع بأمسيات جميلة مع الأصدقاء والعائلة، ويجب على الناس أن يحاولوا القيام بأشياء تجعلهم يضحكون على الأقل مرتين في الأسبوع.

 

ويزيد الضحك من هرمون الإندورفين (هرمون السعادة)، الذي يقلل الالتهاب وضغط الدم، كما يثبط الضحك مستوى هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول، الذي يضغط على القلب، ويخفض كذلك مستويات الأدرينالين.

وختم الصافي بأن الضحك مفيد للعقل وللقلب، فهو يساعد الناس على الشعور بالسعادة بشكل عام، ونحن نعلم أنه عندما يكون الناس أكثر سعادة يكونون أفضل صحة وأفضل التزامًا بتناول الأدوية.