الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 فوائد لـ القهوة السوداء.. تقي من الأمراض وتساعد على التحكم بالوزن

الخميس 31/أغسطس/2023 - 09:15 ص
تناول القهوة
تناول القهوة


بخلاف المساعد على التركيز، والمساعدة في أداء المهام التي تعتمد على تركيز الذهن، فإن القهوة السوداء لها العديد من الفوائد الصحية الأخرة، وذلك عند تناولها باعتدال.

وبحسب دراسة جديدة ارتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الوفاة لأسباب مختلفة، وذلك وفق ما ذكر موقع onlymyhealth الطبي، حيث إن للقهوة السوداء العديد من الفوائد الصحية.

6 فوائد ل القهوة السوداء 

 

زيادة التركيز وتحسين الأداء البدني:

القهوة السوداء تحتوي على الكافيين، الذي يعد منبه طبيعي قد يعزز الأداء البدني عن طريق زيادة مستويات الأدرينالين وتعزيز القدرة على التحمل، فهو يساعد على زيادة اليقظة والتركيز أثناء التدريبات.

تحسن الوظائف المعرفية:

يمكن للكافيين الموجود في القهوة السوداء أن يحسن وظائف المخ عن طريق زيادة الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورإبينفرين، ما يحسن الذاكرة والتركيز والقدرات المعرفية العامة.

إدارة الوزن:

القهوة السوداء تتميز بإنها منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن أن تعزز معدل الأيض، ما يساعد في حرق الدهون، وقد تؤدي إلى ضبط الشهية مؤقتًا، مما قد يساعد في التحكم في الوزن عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن.

غنية بمضادات الأكسدة:

وتعد القهوة السوداء مصدر مهم لمضادات الأكسدة، مثل حمض الكلوروجينيك والبوليفينول؛ إذ تساعد هذه المركبات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، ما يساهم في الصحة العامة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض:

استهلاك القهوة ارتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ومرض باركنسون وأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع من السرطان، إضافة إلى ذلك تحمي القهوة الجسم من أمراض الكبد، مثل الكبد الدهني وتليف الكبد، وذلك بسبب قدرتها على خفض مستويات إنزيمات الكبد. 

 

 

السلامة العقلية:

شرب القهوة بدون افراط يؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والصحة العقلية، فقد يقلل من خطر الاكتئاب ويساعد على تحسين السعادة والرضا بشكل عام، حيث وجدت دراسة أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 65 %؛ إذ تم ربط استهلاك القهوة بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف بسبب خصائص الكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في القهوة السوداء.