الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج غوريلا من التهاب المفاصل.. وباحثون يسعون لعلاج مماثل للبشر

الخميس 31/أغسطس/2023 - 10:30 م
حقن الغوريلا
حقن الغوريلا


في حدث هو الأول من نوعه على مستوى العالم، حصلت الغوريلا الأم ليسيل، في حديقة حيوان بودابست على علاج بالخلايا الجذعية لعلاج التهاب المفاصل الذي تعاني منه. 

واستخدم فريق دولي يضم مارك ويلكنسون، الأستاذ بجامعة شيفيلد، والخبير في علاج التهاب المفاصل لدى البشر، الخلايا الجذعية الوسيطة لعلاج مفاصل الورك والركبة اليسرى، والتي تسببت في ألم الرئيسيات المسنة في سنواتها الذهبية، وفق جامعة شيفيلد.

الغوريلا ليسيل

الغوريلا ليسيل، ولدت في حديقة حيوان فرانكفورت في 15 أبريل 1977، تجاوزت الآن عمر الغوريلا في البرية بـ 5 إلى 10 سنوات، وفي حين أن الحيوانات الأسيرة تميل إلى العيش لفترة أطول بكثير من نظيراتها البرية، فهذا يعني أيضًا أنها أكثر عرضة للأمراض التنكسية المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

هشاشة العظام، التي تنتج عن تآكل الغضروف في المفاصل بشكل لا رجعة فيه، ليس لها علاج وعادة ما يتم علاجها عن طريق إدارة الأعراض المؤلمة بدلا من الحالة نفسها.

العلاج بالخلايا الجذعية

يهدف العلاج بالخلايا الجذعية إلى تجديد الغضروف التالف، مما يؤدي في النهاية إلى تخفيف الأعراض. وتم عزل الخلايا الجذعية الوسيطة التي تلقتها ليسيل من الأنسجة الدهنية لأنثى غوريلا شابة أخرى، هي نياوندا، التي خضعت لعملية جراحية مخطط لها العام الماضي.

وعزل فريق من شركة Stem CellX، المتخصصة في علاج الخلايا الجذعية للحيوانات، الخلايا وتنقيتها وزراعتها، والتي تم الاحتفاظ بها مجمدة لحين الحاجة إليها.
 

وعلى الرغم من نجاح الإجراء، إلا أن الباحثين يراقبون ليسل عن كثب لمعرفة ما إذا كانت تتمتع بنفس الفوائد التي تتمتع بها الكلاب والخيول التي تلقت سابقًا علاجًا مماثلًا بالخلايا الجذعية.
 

وقال مارك ويلكنسون، الأستاذ في جامعة شيفيلد، إنهم يعملون حاليًا على تطوير علاج مماثل للبشر، موضحًا أن العمل في مراحله المبكرة للغاية ولكنهم يأملون إلى أن يؤدي إلى حل حقيقي للمرضى للألم والمعاناة التي يسببها التهاب المفاصل.