الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا لا تفقد وزنك عند اتباع دايت صحي؟.. خبير تغذية يُجيب

الخميس 31/أغسطس/2023 - 03:00 م
التوقف عن فقدان الوزن
التوقف عن فقدان الوزن


عند زيادة الوزن يحرص كثيرون على اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن وفقدان ما اكتسبه من وزن إضافي، للحصول على جسم مثالي ووزن مقبول.

ولكن هناك أشخاص عند اتباع حمية معينة، لا يحصلون على ما يناسبهم من الوزن، لذا، يستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية الإجابة على سؤال «لماذا لا تفقد وزنك عند اتباع دايت صحي؟»

لماذا لا تفقد وزنك عند اتباع دايت صحي؟

وقال الدكتور مايكل موسلي خبير التغذية، إنه عند فقدان الوزن لا يتم التخلص من الدهون فقط بل يخسر الشخص الذي يتبع نظاما معينا عضلاته أيضا، وهنا يسبب انخفاضا في معدل حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي لتوقف خسارة الوزن.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، أكد تحرق عضلات الطاقة طوال اليوم، حتى عندما يكون الشخص غارقا في النوم، ولكن عند فقدان العضلات يتم حرق السعرات الحرارية بنسبة أقل، ولا يتسبب هذه في فقدان الوزن ويصبح ثابتا ولايزيد الوزن ولا يقل، وهذه مشكلة شائعة في أكثر من نظام غذائي.

وكشف خبير التغذية عن أنه يجب الحفاظ على العضلات ومعدلات الأيض النشطة في حالة كان الشخص يرغب في إنقاص وزنه، حيث يجب اتباع نظام يحتوي على البروتين وإدراجه ضمن النظام المتبع للحفاظ على العضلات.

عدم فقدان الوزن

نصائح مهمة

ونصح خبير التغذية بضرورة الحصول على مصادر البروتين من اللحوم والأسماك والبيض بشكل يومي، وتوزيع البروتين على الوجبات اليومية، حيث يجب على مايعادل 50 جرام من البروتين يوميا.

كما نصح خبير التغذية بضرورة تناول عدد 2 بيضة لاحتوائهما على 15 جراما من البروتين، أو تناول الأسماك، فيجب الحرص على تناول البروتين في وجبتي الغذاء والعشاء.

كما يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة (الضغط والقرفصاء)، بهدف الحفاظ على العضلات في الجسم في حالة اتباع حمية غذائية.