الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تسلخات الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية.. استشاري جلدية يوضح

الخميس 31/أغسطس/2023 - 07:30 م
علاج تسلخات الحفاضات
علاج تسلخات الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية


علاج تسلخات الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية.. تعد التهابات وتسلخات الحفاضات من أكثر المشكلات التي تقلق كل أم، خاصة إذا تطورت المشكلة لتأخذ شكل عدوى ويتنشر احمرار شديد في منطقة الحفاض، امتدادًا إلى البطن؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج تسلخات الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية.

علاج تسلخات الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية

وعن علاج تسلخات الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية، يشير الدكتور أمين عسكر، استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن هناك أسباب متعددة لحدوث تسلخات الأطفال؛ إذ من الممكن أن يرجع السبب للفطريات أو قد تكون ناجمة عن التهاب جلدي بسبب  الاحتكاك بالبول والبراز، مؤكدًا أنه يمكن من خلال زيارة الطبيب المتخصص أن يميز السبب إما من خلال فحص أو بعد إجراء بعض التحاليل والإجراءات الاستقصائية مثل: الفحص المباشر لرؤية الفطريات أو الخمائر أو المزرعة الفطرية أو الجرثومية أو غير ذلك.

ويوضح استشاري الأمراض الجلدية، أنه يمكن علاج تسلخات الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية كما يلي:

زيت الزيتون 

يفيد استعمال زيت الزيتون كعلاج فعال للتسلخات، وذلك عن طريق تنظيف المكان الذي يوجد به التسلخات جيدًا بماء فاتر وتجفيفه جيدًا بمنشفه قطنية ثم تدليك المكان بزيت الزيتون برفق. 

أم تغير حقاض طفلها

زيت جوز الهند

 يحتوي زيت جوز الهند على مواد مضادة للميكروبات والفطريات ويعالج تسلخات الحفاضات بصورة ملحوظة ويرطب جلد طفلك.

ويؤكد استشاري الأمراض الجلدية، أنه عادة ما يتم شفاء الطفل من التسلخات خلال ثلاثة أو أربعة أيام من العلاج المنزلي، منبهًا إلى أنه إذا لم يستجيب الطفل إلى الوصفات الطبيعية والعلاج المنزلي، فيجب استشارة الطبيب المختص، وفي حال تطور الالتهاب إلى عدوى بكتيرية فسيشعر الطفل بانزعاج شديد للغاية، وهنا قد يصف الطبيب كريم مضاد للفطريات أو مضاد حيوي حسب نوع الإصابة.

أسباب تسلخات الحفاضات

وبخصوص أسباب تسلخات الحفاضات، يذكر الدكتور أمين عسكر، أن هناك عدة أسباب شائعة تسبب في حدوث الالتهابات لدى الأطفال الصغاروتعرضهم لتسلخات الحفاض، ومن أبرزها ما يلي:

  • عدم تغيير الحفاضات لفترة طويلة.
  • أو أيضًا عند استخدام نوع جديد من الحفاضات.
  • أو كذلك في حال استعمال نوع جديد من كريم تغيير الحفاضات.
  • وكذلك عند بدء ادخال الطعام الصلب إلى وجبات الطفل قد يتغير شكل البراز، مما يسبب بعض التسلخات للطفل واستخدام المناديل المبللة كثيرًا بعد كل مرة يتم تغير الحفاض فيها.