الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وعلامات تظهر على البشرة تشير لأمراض خطيرة.. احذري تجاهلها

الخميس 31/أغسطس/2023 - 06:30 م
بثور بالوجه
بثور بالوجه


هناك مجموعة من العلامات والأعراض التي تظهر على البشرة والتي لا يجب تجاهلها، حيث يستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول المشكلات الصحية، التي تظهر على الجلد وقد تشير للإصابة بأمراض السرطان وأمراض الكبد، حيث يجب عدم تجاهلها لكي لا تتفاقم المشكلة.

أعراض وعلامات تظهر على بشرتك.. احذري تجاهلها

ووفقا لموقع إكسبريس، فإن هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الجلد يجب الانتباه لها جيدا، وتتمثل في النقاط التالية:

اصفرار الجلد والعينين

وحسب الموقع، فإن اصفرار الجلد يؤكد الإصابة بأمراض الكبد، أو التعرض لوجود حصوة في المرارة أو الإصابة بورم في القناة الصفراوية.

النتوءات والبثور 

وظهور البثور في الجلد وخاصة في منطقة الأرداف والمرفقين مما ييتعرض الشخص للحكة دليل على التهابات الجلد والإصابة بالالتهاب الهربسي وهو حالةجلدية مزمنة تطلب الكشف،وهذه الحالة يطلق عليه التهاب الجلد الحلئي، ويُصاب بهذه المرض واحد من كل 10 آلاف شخص، وخاصة يظهر في الفترة من عمر 15 لـ 40 عاما.

بثور مليئة بالقيح

في حالة ظهور على البشرة بثور مليئة بالقيح الاخضر والأصفر، ومحاط بها الجلد باللون الأحمر، لا يجب تجاهلها دون علاج فهي دليل على عدوى في الجلد أو الدم.

الشامة 

الشامات التي تحمل أكثر من لون ويبلغ عرضها أكثر من 6 ملم قد تكون مقلقة لدى البعض، حيث إن الشامة المتورمة والتي بها تقرحات أو توجد بها كحة وقشرة لا يجب تجاهلها فهي دليل على الإصابة بسرطان الجلد.

وهناك أورام ميلانينية تظهر على الجلد، وتكون نتيجة التعرض المباشر والدائم لأشعة الشمس.

ظهور كتلة لونها وردي

والكتلة الوردية اللون أو البيضاء التي تظهر على البشرة تكون دليلا على مشكلة صحية؛ حيث تكون بها قشرة، وتؤكد الإصابة بسرطان الجلد حيث يجب الفحص أولا، بجانب البقع البنية اللون أو السوداء حيث تتطلب الفحص.