الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أمراض خطيرة تظهر أعراضها في القدم: السكر وفقر الدم منها

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 02:09 ص
القدم
القدم


بعض العلامات والأعراض التي تظهر بـ القدم من ألم أصبع القدم الكبير الذي قد يشير إلى إصابة بالفاصل مرورا بالقرحة التي تدل على مشكلة في البنكرياس، قد تدل على مشكلة صحية أو أمراض خطيرة.

6 أمراض خطيرة تظهر أعراضها في القدمه

وفيما يلي بحسب ما أشار إليه موقع hindustantimes، علامات وأعراض ستة حالات مختلفة يمكن أن تؤثر على القدم:

1. أمراض القلب:

 وفقًا للكلية الأمريكية لجراحي القدم والكاحل، فإن ملاحظة اختفاء الشعر الموجود على قدمي، فقد يكون ذلك علامة على  مرض الشرايين الطرفية (PAD)، حيث إن مرض الشريان المحيطي هو تقييد تدفق الدم في شرايين الساق وقد يشير إلى مرض شرياني أكثر انتشارًا، والذي يمكن أن يسبب أمراض القلب.

وتشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة الشعور بالبرد في أسفل الساقين أو القدمين، وتنميل الساق، والتشنج المؤلم في الوركين أو الساقين، والجلد اللامع على الساقين.

2. مرض السكري:

عند وجود جرح في القدم لا يلتئم، فقد يشير ذلك إلى مرض السكري، حيث إن مرض السكري هو حالة تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى الشخص بشكل كبير. 

كما أن أحد المضاعفات هو الاعتلال العصبي، حيث تتضرر الأعصاب ويبدأ المريض في فقدان الإحساس - عادة في القدمين.

وتشير إحدى الدراسات الأمريكية إلى أن ما يصل إلى خمسة في المائة من الأشخاص المصابين بهذه الحالة سوف يصابون بقرح القدم.

وتشمل الأعراض الأخرى لمرض السكري التبول أكثر من المعتاد، والشعور بالعطش طوال الوقت، والتعب، وعدم وضوح الرؤية، وفقدان الوزن دون محاولة ذلك.

3. قصور الغدة الدرقية:

يمكن أن تكون المعاناة من برودة القدمين علامة على وجود حالة في الغدة الدرقية تسمى قصور الغدة الدرقية.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إن هذا يحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، حيث يمكن أن يتسبب في تباطؤ العديد من وظائف الجسم، وتغيير الطريقة التي يعالج بها الدهون.

وبسبب هذه التغيرات، يمكن أن تؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة تتعلق بالقلب، مثل الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية.

تشمل الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية التعب وزيادة الوزن والإمساك والاكتئاب وتشنجات العضلات.

4. العدوى الفطرية:

عندما تبدأ أظافر القدم صفراء وسميكة بعض الشيء، فقد تدل على العدوى الفطرية، كما أن ارتداء الأحذية الضيقة التي لا تسمح للقدم بالتنفس، مثل أحذية العمل، يمكن أن يتسبب في تعرق القدمين بشكل مفرط مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية.

5. النقرس:

إذا كان إصبع قدمك الكبير يبدو كبيرًا بشكل خاص - وكان كذلك لفترة طويلة - فمن الممكن أن تكون مصابًا بنوع من التهاب المفاصل يسمى النقرس، حيث يمكن أن يؤدي إلى هجمات مفاجئة من الألم الشديد والتورم، وإذا ترك النقرس دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى وتلف المفاصل الدائم.

6. فقر الدم:

أظافر القدم التي تبدو غائرة بعض الشيء أو تشبه الملعقة (ستتحرك الأطراف للأعلى) تشير إلى فقر الدم، وفقًا لتقرير نشر في  The Permanente Journal.

ينجم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن نقص الحديد، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب فقدان الدم أو الحمل.

يستخدم الجسم الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تساعد على تخزين ونقل الأكسجين في الدم.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى لفقر الدم التعب والضعف وضيق التنفس والبشرة الشاحبة أو الصفراء، والتي قد تظهر أكثر وضوحًا على البشرة البيضاء مقارنة بالبشرة السوداء أو البنية.