الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية حدوث الشخير أثناء النوم وأطعمة لتقليل حدته

السبت 02/سبتمبر/2023 - 02:49 م
الشخير في الليل
الشخير في الليل


النظام الغذائي الجيد يجعل الشخص ينام قسطا كافيا في الليل ولا يقوم بالشخير، بخلاف النظام الغذائي غير الجيد الذي يؤدي لحدوث مشاكل في الصحة ويسبب مخاطر وأمراض ويعرض الشخص للشخير ليلا.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول كيفية حدوث الشخير ليلا والأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم للحد من الشخير.

كيفية حدوث الشخير أثناء النوم

الشخير في الليل وأثناء النوم يحدث عند انسداد الهواء من خلال أنسجة الأنف أو الفم أو الحلق، مما يسبب عدم خروج النفس بشكل صحيح والأنسجة لا تعمل بشكل جيد ويؤدي هذا لحدوث الشخير، حيث إنه يمكن للأشخاص تقليل حدة الشخير عن طريق اتباع نمط غذائي صحي لتفادي المخاطر، حسب صحيفة ميرور.

أطعمة تناولها قبل النوم لتقليل الشخير

ووفقا لصحيفة ميرور، فإن هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم للتوقف عن الشخير وخاصة الأطعمة المضادة للالتهابات والتي تتمثل في:-

  • الخضروات
  • الفواكه
  • السلمون
  • المكسرات

وهناك أطعمة تسبب الشخير وتزيد من حدته، منها منتجات الألبان والوجبات السريعة، حيث تعمل على زيادة المخاط والالتهابات التي تسبب الشخير بصوت عال.

وقالت الدكتور آشلي توش، خبيرة التغذية، حسب صحيفة ديلي ستار البريطانية، إن الروتين الغذائي الصحيح لا يمنع تماما من الشخير ولكنه يساعد بشكل فعال وكبير في التعافي وتقليل حدته في حالة كنت تبحث عن نوم جيد طوال الليل، ناصحة بضرورة تناول الأطعمة المفيدة والتخلص من الأطعمة التي تسبب الشخير ليلا لكي لا يزيد الشخير.

ونصحت بضرورة تقليل لأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان والسكريات، لمنع انسداد الشعب الهوائية وتشجيع مرور الهواء بسلام لنوم آمن.