الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا ينبغي تجاهلها.. خبراء يحذرون من 6 علامات تبدو على البشرة

السبت 02/سبتمبر/2023 - 05:00 م
شامة
شامة


يمكن لجلد الإنسان أن يشكل انعكاسا لصحته، وما إن كان يعاني من مشكلات صحية، إذ يمكن أن تكشف بشرة الإنسان ما إذا كان يعاني من أمراض مختلفة، بعضها خطير، مثل السرطان وأمراض الكبد.

وفي حين تختلف الحالات بينها وبين بعضها من ناحية الخطورة، يحذر الصيدلي عباس كناني، من أن هناك بعض العلامات والأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب بمجرد ظهورها على الجلد أو البشرة، وتشمل ما يلي:

اصفرار الجلد والعينين

وفقا لصحيفة إكسبريس، قال كناني إن اصفرار الجلد والعينين قد يكون دليلا على الإصابة بأمراض الكبد، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد، كما يمكن أن يكون دليلا على وجود حصوة في المرارة أو ورم يسد القناة الصفراوية.

نتوءات وبثور

وأضاف كناني أنه في حال ظهور مجموعات من النتوءات والبثور بشكل متكرر تسبب حكة شديدة على المرفقين أو الساعدين أو الركبتين أو الأرداف فقد يكون هذا دليلا على التهاب الجلد الحلئي الشكل (DH)، أو كما يعرف أيضا باسم التهاب الجلد الهربسي الشكل، وهو حالة جلدية مزمنة.

وبالرغم من أن التهاب الجلد الهربسي الشكل يمكن أن يصيب الإنسان في أي عمر، إلا أنه يكون أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و40 عاما.

فقاعة ساخنة مليئة بالقيح الأخضر أو الأصفر

وأردف كناني بأنه في حال ظهور فقاعة ساخنة مليئة بالقيح الأخضر أو الأصفر، مع ميل الجلد المحيط باللون الأحمر، فإن هذا قد يكون دليلا على وجود بثرة مصابة، محذرا من تجاهلها لأنها يمكن ان تؤدي إلى عدوى في الجلد أو الدم ما لم يتم علاجها بشكل صحيح.

شامة جديدة أو تغيير في شامة موجودة

قد تكون الشامات ذات الشكل غير المستوي، والتي تحتوي على مزيج من لونين أو أكثر، ويبلغ عرضها أكثر من 6 ملليمترات مدعاة للقلق، إذ يحذر كناني من تجاهل هذه الشامات، وخصوصا المتورمة والمتقرحة أو النازفة أو الحكة أو القشرية، لأنها قد تكون عرضا للإصابة بسرطان الجلد.

كتل صغيرة لامعة

في حال ظهور كتل صغير لامعة ذات لون وردي أو أبيض لؤلؤي ومظهر شفاف أو شمعي، ويمكن أن تبدو أيضا كرقعة حمراء متقشرة، فإن هذا قد يكون دليلا على الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني، وسرطان الخلايا القاعدية (BCC)، وفق ما أكده كناني.

وأضاف أنه في بعض الأحيان يوجد بعض الصبغة البنية أو السوداء داخل الرقعة، ويكبر حجم الكتلة ببطء، وقد تصبح قشرية أو تنزف أو تتطور إلى قرحة غير مؤلمة.

كتلة وردية صلبة

يمكن أن تظهر كتلة وردية صلبة ذات سطح خشن أو متقشر على الجلد، وهذه أيضا قد تكون علامة على سرطان الجلد غير الميلانيني، وسرطان الخلايا الحرشفية.

وأوضح كناني أن الكتلة غالبا ما تكون طرية عند لمسها، وتنزف بسهولة، وقد تتطور إلى قرحة.