الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: مضادات الأكسدة مثل فيتامينات C  وE  تنشط الأورام السرطانية

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
تكاثر الخلايا السرطانية
تكاثر الخلايا السرطانية


كشفت دراسة حديثة أن مضادات الأكسدة مثل فيتامينات C  وE  تنشط الأورام السرطانية، مما يساعدها على نموها وانتشارها. ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على المخاطر المحتملة لتناول مكملات مضادات الأكسدة عندما لا تكون هناك حاجة إليها، وفق موقع newatlas.

كيف تنمو الخلايا السرطانية؟

تحتاج الأورام السرطانية إلى إمدادات ثابته من الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية، لكي تنمو وتنتشر، ويتطلب ذلك تكوين أوعية دموية جديدة من الأوعية الدموية الأساسية الموجودة بالفعل، وهي عملية تسمى تكوين الأوعية الدموية.

عندما تحرم الأنسجة من الأكسجين ترسل الخلايا السرطانية في المنطقة المصابة إشارات كيميائية لتحفيز الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية على تكوين أوعية جديدة.

خلايا سرطانية

فحص آليات تكوين الأوعية الدموية

في دراسة حديثة فحص باحثون من معهد كارولنسكا السويدي، آليات تكوين الأوعية الدموية، ووجدوا أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا هامًا في نمو وانتشار الأورام، حيث تعمل على التخلص من جذور الأكسجين الحرة من خلايا الجسم وتمنع أو تقلل الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الحمض النووي وينظم تطور أنواع مختلفة من السرطان.

أجرى الباحثون دراسات على الفئران وعينات من أورام الثدي والكلى البشرية. ووجدوا أن الأورام التي تم فيها تنشيط BACH1، إما عن طريق تناول مضادات الأكسدة أو عن طريق الإفراط في التعبير عن جين BACH1، والنتيجة كانت المزيد من الأوعية الدموية الجديدة وكانت حساسة للغاية لمثبطات تكوين الأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن الأورام يمكن أن تشكل أوعية دموية جديدة في وجود مستويات الأكسجين الطبيعية. ووجدوا أيضًا أن BACH1 يتم تنظيمه بشكل مشابه للعامل المحفز لنقص الأكسجة 1-ألفا (HIF-1-alpha)، والذي ارتبط تعبيره في نمو الورم الناتج عن تكوين الأوعية الدموية والنقائل، مما يشير إلى أن البروتينين يعملان معًا.