الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنشطة تنمي ذكاء الطفل.. بينها ألعاب فنية وحرفية مفيدة

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 07:30 م
ما هي الأشياء التي
ما هي الأشياء التي تنمي ذكاء الطفل؟


ما هي الأشياء التي تنمي ذكاء الطفل؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأمهات المهتمات بتنمية ذكاء أطفالهن منذ الصغر؛ حتى يصبح الطفل شخص مبدعًا ومبتكرًا وواسع الأفق مما يدعم تحصيله الدراسي ويوسع من قدراته على التفكير؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي الأشياء التي تنمي ذكاء الطفل؟.

ما هي الأشياء التي تنمي ذكاء الطفل؟

وللإجابة على سؤال ما هي الأشياء التي تنمي ذكاء الطفل؟، يؤكد خبراء العناية بالطفل وأخصائي علم النفس والتربية أن هناك الكثير من الأشغال الفنية والحرفية التي يمكن أن نشارك بها الأطفال، إذ أنها تغذي إبداعهم، وتسهم في نمو قدراتهم الاجتماعية، فضلا عن أنها  تعد تدريب لأصابع أيديهم، فضلا عن أنها تقلل من الجلوس أمام شاشات الهاتف أو التليفزيون، ومن أبز هذه الاشغال اليديوية ما يلي:

الرسم على البيض

يمكن للطفل أن يقوم برسم وتلوين قشر البيض الفارغ عن طريق استخدام أقلام الفلوماستر، مما يساعده في التعبير الحقيقي عن ذاته، وتوسع خياله وتفيده في التعبير عن مخاوفه الداخلية ومن ثم تتحسن مستويات الصحة النفسية لديه.

صندوق لمحاكاة الطيارين

تعد المحاكاة أحد الوسائل الفعّالة لتمية ذكاءالطفل وتعليمه السلوكيات الاجتماعية الصحيحة عن طريق مراقبة أفعال الآخرين، فمن الممكن أن نعلم الطفل صنع طائرة من صندوق كرتوني من الج محاكاة الطيارين وتقليدهم، مما ينمي مهارات الطفل في أخذ القرار.

بيض ملون ومرسوم عليه رسومات رائعة

اللعب بالصلصال

كما يعد الصلصال أحد أكثر الألعاب المحببة لدى الأطفال، ويعد أيضا من الأشياء المثالية التي تمد الطفل بأفكار إبداعية للترفية وتنمية المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل. 

بناء البيوت من الرمل

وكذلك ينمي اللعب بالرمل المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال، فيمكن من خلال الرمب استخدام مجرفة صغيرة أو سحب شاحنة أو كذلك بناء قلعة أو عمل حفرة فضلًا عن إمكانية الكتابة على الرمال سواء بالأصابع أوياستخدام أى أداة، فالرمبل يفيد في تطوير المهارات الحسية وحاسة اللمس لدى الطفل.

تشكيلات عجين الخبز

يمكنك أن تسمحس لطفلك باللعب بالعجين الذي يمهدئ ويريح أعصاب الطفل ويساعده على التركيز والاسترخاء، فيمكن للطفل  تشكيل نماذج مختلفة من العجين ثم يمكنه إعادة تجميعها وتشكيل نماذج أخرى من جديد.

الرسم على أوراق الشجر

كما يفيد الأطفال ممارسة مهارة الرسم على أوراق الشجر، وهي عادة ما يساعد فيها المعلّم تلاميذه، إذ يلفت نظرهم فيها إلى وجود الورود في أوراق الأشجار،  وكافة التفاصيل الدقيقة التي تتصمنها أوراق الشجر، وهو ما يمنح الطفل تفاصيل ومعلومات كثيرة عن علم النبات، فيمكن ان نختار أوراق أشجار متنوعة لكي يرسم عليها الطفل بالألوان المائية.