الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أخطاء تتعلق بالنظافة أثناء الدورة الشهرية.. تعرفي عليها وتجنبيها

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
أخطاء يجب تجنبها
أخطاء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية


خلال الدورة الشهرية، من المهم الحفاظ على النظافة الشخصية، وإلا قد تزيد من خطر العدوى، ولذلك يجب على كل امرأة معرفة أخطاء النظافة الشائعة أثناء الدورة الشهرية لتجنبها، وفيما يلي نستعرض هذه الأخطاء وفق موقع healthshots.

أخطاء النظافة أثناء الدورة الشهرية:

عدم تغيير الفوط الصحية أو السدادات القطنية في الوقت المحدد

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا في النظافة أثناء الدورة الشهرية هو عدم تغيير الفوط الصحية بشكل مما يؤدي إلى نمو البكتيريا، وقد يسبب التهابات مثل التهابات المسالك البولية والتهاب المهبل الجرثومي، ولتجنب ذلك يلزم تغيير الفوطة الصحية كل 4: 6 ساعات خلال اليوم وقبل النوم.

استخدام المنتجات المعطرة

تستخدم العديد من النساء الفوط، والتلك للتحكم في رائحة دم الحيض، ولسوء الحظ، تحتوي هذه المنتجات على مواد كيميائية مضافة يمكن أن تسبب تهيجًا وحساسية، خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، ولذلك من الأفضل استخدام منتجات غير معطرة.

إهمال نظافة اليدين بشكل سليم

يُعد غسل اليد قبل وبعد تغيير الفوط الصحية أمرًا ضروريًا لمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا، عدم الاهتمام بذلك يمكن أن يؤدي إلى الالتهابات والأمراض، حيث أن الدم هو وسيلة جيدة لنمو الكائنات الحية الدقيقة. ولذلك يجب غسل اليد بالماء والصابون قبل وبعد تغيير منتجات الدورة الشهرية.

إهمال النظافة الشخصية

يجب الحفاظ على نظافة الجسم خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك لأن تجنب الاستحمام بانتظام، وارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو المتعرقة وعدم غسل المناطق الحساسة بشكل كافٍ يمكن أن يخلق بيئة لنمو البكتيريا، ولذلك يجب الحفاظ على النظافة الشخصية والاستحمام يوميًا وارتداء ملابس داخلية نظيفة وقابلة للتنفس، وتنظيف منطقة المهبل بمنتجات لطيفة غير معطرة.

عدم تنظيف منتجات الدورة الشهرية القابلة لإعادة الاستخدام بشكل صحيح

منتجات الحيض القابلة لإعادة الاستخدام مثل الفوط القماشية، إذا لم يتم تنظيفها جيدًا قد يؤدي ذلك إلى نمو البكتيريا والالتهابات، ولذلك يجب تنظيفها جيدًا باستخدام الصابون المعتدل والماء.

إهمال متابعة الدورة الشهرية

يجب متابعة الدورة الشهرية حيث يساعد ذلك على التخطيط لموعد بدء الدورة، والتأكد من أن المنتجات التي تحتاجيها متوفرة لديك، يمكن أن يؤدي إهمال تتبع دورتك الشهرية إلى فترات مفاجئة وضغط غير ضروري.

عدم البقاء رطبًا

يساعد البقاء رطبًا في الحفاظ على التشحيم الطبيعي لمنطقة المهبل، ويقلل من فرص جفاف المهبل، ويمنع الانزعاج، يجب شرب مالا يقل عم 8 أكواب من الماء يوميًا.