الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج أول مريض سرطان في بريطانيا.. وأستاذ بطب عين شمس: الدواء موجود بمصر

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 06:47 م
لقاح جديد
لقاح جديد


بفضل تجربة سريرية للقاح ضد السرطان، تحول اليأس إلى أمل في حياة أدريان تايلور، الذي تم تشخيصه العام الماضي بسرطان الرئة غير قابل للشفاء، وكان هناك احتمال بنسبة 100% أن يموت خلال أشهر، وتُعد هذه التجربة السريرية ضد السرطان، وهي الأولى من نوعها في المملكة المتحدة، وفق موقع dailymail.

لقاح جديد لعلاج السرطان

تم تشخيص إصابة أدريان، 54 عامًا، وهو مستشار سلسلة التوريد، بسرطان الرأس والرقبة في ديسمبر 2021، وبعد خضوعه لأشهر مرهقة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، أظهر التصوير المقطعي في يونيو 2022 أن السرطان قد اختفى من رأسه ورقبته، لكنه اكتشف ورم بحجم 9 ملم في رئته اليمنى، ولسوء الحظ لقد انتشر السرطان.

السرطان

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد نما أحد الأورام من 9 ملم إلى 25 ملم في غضون بضعة أشهر، مما يشير إلى أنه سرطان شديد العدوانية، ومن ثِم في سبتمر العام الماضي تم منحه تجربة لقاح السرطان، وهو نهج جديد يمكن أن يحدث ثورة في كيفية علاج المرض.

وتم إعطاء المرضى دواء بيمبروليزوماب، وهو دواء جديد يُعرف باسم مثبط نقطة التفتيش الذي يساعد الجهاز المناعي على مهاجمة الخلايا السرطانية، بهدف تحفيز اللقاح خلايا مناعية جديدة تقتل أيضًا الخلايا السرطانية.

لقاحات السرطان والأدوية المثبطة لنقاط التفتيش، هي أنواع من العلاج المناعي، وهي علاجات تعمل من خلال تسخير الجهاز المناعي.

العلاج المناعي موجود في مصر

وصرح الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام ومدير مركز الأبحاث بكلية الطب جامعة عين شمس، لموقع صحة 24، بأن هذا العلاجي المناعي يُستخدم في مصر بالفعل لعلاج السرطان ولكن لا يحقق نتائج في كل الحالات.

الجدير بالذكر، أنه قبل بدء التجربة أجرى تايلور تصويرا مقطعيا ووجد 6 أورام على الأقل في الرئة اليمنى يصل عرضها إلى 25 ملم وكانت تنمو بسرعة، ولكن أظهر الفحص الذي أجري الأسبوع الماضي أنه لم يتبق سوى جزء أخير من السرطان، حيث تقلص أكبر ورم يبلغ 25 ملم إلى 4.6 ملم فقط.