الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 11:30 ص
الاضطراب النفسي
الاضطراب النفسي


الاضطرابات النفسية، تحدث نتيجة خلل في وظائف الدماغ، ويتعرض الشخص لعدة عوامل نفسية منها الاكتئاب واضطراب السلوك واضطراب ما بعد الصدمة.

علامات تزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية، تفاصيل حول علامات الاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الأشخاص، وتؤثر سلبا على صحتهم.

ومن أبرز علامات الاضطرابات النفسية هو التعرض لنقص الانتباه وفرط النشاط، وهما من عوامل هكر الإصابة بمشكلة نفسية تستدعي المتابعة مع طبيب معالج.

وحسب ما تم نشره من خلال مجلة BMJ Mental Health، أكدت الدراسة الحديثة التي أجراها باحثين  بجامعة أوغسبورغ الألمانية أن نقص الانتباه وفرط الحركة يكون أكثر ملاحظة عند الأطفال، وهناك حالات تظل هذه العوامل معهم طول حياتهم والنسبة تكون حوالي 50%، حيث يتعرض حوالي 5 % من القاصرين و2.5 % من البالغين لنقص الانتباه بالعالم.

وعن العلاقة بين نقص الانتباه وفرط الحركة وأمراض نفسية منها الاكتئاب والانتحار، تبين من نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة يكونوا أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب بنسبة  30% وعرضة للإصابة بفقدان الشهية العصبي بنسبة 28 %، مقارنة بمن لا يعانون بنقص في الانتباه والتشتت.

وحول نتائج الدراسة، أكد الباحثون أن نقص الانتباه وفرط النشاط من علامات الاضطراب النفسية، ومنها الاكتئاب والانتحار، ولا توجد علاقات بينها وبين الفصام والقلق وإجهاد ثنائي القطب.

أما حول نتائج الدراسة التي تم نشرها على gazeta.ru، تبين أنه لابد من علاج الاشخاص الذين يعانون من الإصابة بمتلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط، لمنع التعرض للانتحار والاكتئاب.