الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تساعد على فتح شهية الطفل.. البصل والزعتر أغربها

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 05:00 م
أطعمة للتخلص من فقدان
أطعمة للتخلص من فقدان الشهية عند الأطفال


يرفض بعض الأطفال تناول الطعام  دون سبب واضح، مما يسبب إزعاجا للأم وتسعى لمعرفة أفضل الأطعمة التي يمكن أن تساعدها على فتح شهية الطفل، وفيما يلي نستعرض بعض هذه الأطعمة وفق الدكتور حاتم فاروق استشاري طب الأطفال حديثي الولادة.

أطعمة تساعد على فتح شهية الطفل:

الحليب بالتمر

يُعد الحليب بالتمر من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، التي تساعد على فتح شهية الطفل بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد دهنية سكرية وفيتامينات، ومعادن تساعد على تحسين مناعة الطفل.

يمكن تحضيره عن طريق نقع 5 إلى 7 تمرات في الحليب حيث يصبح طري، وبعدها يُعطى للطفل إذا كان الطفل كبيرة يمكن تناوله بالمعلقة أما الطفل الصغير يتم وضع في الخلاط حتى يصبح عصير ويُعطى للطفل في هيئة عصير قبل الوجبات الأساسية بنصف ساعة.

الحلبة 

وذكر حاتم فاروق، أن الحلبة من الأطعمة فاتحة الشهية بنسبة كبيرة، ويمكن تحضيرها بسهولة عن طريق وضعها في مياه وتركها على النار تغلي لمدة نصف ساعة، وبعدها يمكن تحليتها بعسل نحل إذا كان الطفل أكبر من سنة، إما إذا كان الطفل أقل من سنة لا يضاف لها شيء، ويُعطى الطفل من 30: 50 مللي قبل الفطار والغذاء بنصف ساعة.

إذا كان طفلك من الأطفال التي يصدر منها رائحة سيئة بعد تناول الحلبة فمن الأفضل تجنبها واستبدالها بينسون، ويمكن تحضير الينسون ببسطة بنفس طريقة الحلبة، ويُعطى للطفل نفس كمية الحلبة التي تم ذكرها سابقًا

البصل والزعتر

وأكد حاتم فاروق، على أنه من الضروري على الأم أن تضع إضافات للطفل على الطعام لتحسين المذاق وبالتالي يتناول الطفل الطعام بسرعة، ومن أبرز هذه الإضافات هو البصل حيث يساعد الطفل على تناول كمية كبيرة من الطعام، وكذلك الزعتر الذي تساعد إضافته إلى الطعام على فتح شهية الطفل بنسبة كبيرة ويتناول الطعام جيدًا.

المشروبات الحمضية

المشروبات الحمضية، مثل البرتقال تساعد على فتح شهية الطفل بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد الموجود في الطعام بنسبة عالية، مما يقي الطفل من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وفق ما قاله الدكتور حاتم فاروق.