السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تقلق عند تناولها.. 5 فواكه مفيدة لمريض السكري

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
فواكه مفيدة لمرضى
فواكه مفيدة لمرضى السكر


يعتقد مرضى السكري أنه لا يجب عليهم تناول الفواكه لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، والحقيقة أنه ليس كل الفواكه تؤدي إلى ذلك، فهناك مجموعة من الفواكه توفر ثروة من الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية، وهناك فئة من الفواكه منخفضة السكر وآمنة لإدارة مرض السكري. لذلك، لا يزال بإمكان مرضى السكري الاستمتاع بفوائد الفاكهة دون المساس بصحتهم، وتحقيق التوازن بين التغذية والتحكم في السكر وفق موقع healthshots.

فواكه مسموح لمرضى السكر بتناولها

فيما يلي 5 فواكه منخفضة السكر يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكري:

  • التوت

التوت من الفواكه منخفضة السكر، وغني بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ولها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأفراد المصابين بالسكري. يمكنهم أيضًا المساعدة في إشباع رغبتك الشديدة في تناول الحلويات دون التسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

التوت لمرضى السكري
  • التفاح

يُعد التفاح من الفواكه المنخفضة نسبيا في السكر مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى، حيث يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تبطئ عملية الهضم وامتصاص السكر، مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. 

  • الكمثرى

تحتوي الكمثرى على الألياف القابلة للذوبان والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة السكر، مما يساعد في التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى أن محتوى الألياف في الكمثرى يبطئ امتصاص السكريات، ويعزز الشعور بالامتلاء، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. 

  • الرمان

الرمان مفيد للأفراد الذين يعانون من مستويات عالية من الجلوكوز، وبصرف النظر عن كونه منخفض السكر، فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وكلها تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين.

  • البرتقال

يمكن إدخال البرتقال في النظام الغذائي لمرضى السكري، فهو مصدر جيد لفيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة، على الرغم من أن محتواه من السكر منخفض، إلا أنه من المهم الانتباه إلى أحجام الوجبات نظرًا لمحتواها من السكر الطبيعي.