الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا نُصاب بالتعرق الليلي الشديد أحيانا؟.. من الأسباب نقص التغذية والتوتر

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 06:00 م
أسباب التعرق الليلي
أسباب التعرق الليلي الشديد


أسباب التعرق الليلي الشديد.. يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التعرق الليلي الشديد، فالتعرق أثناء الليل يعد من الأمور الطبيعية، لاسيما أثناء ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، ولكن في  حدوث ذلك باستمرار، فقد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية لدى الشخص؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب التعرق الليلي الشديد.

أسباب التعرق الليلي الشديد

وعن أسباب التعرق الليلي الشديد.. تنبه الدكتورة إيما ديربيشاير، أخصائي التغذية في الصحة العامة، من خدمة معلومات الصحة والمكملات الغذائية، إلى أن التعرق الليلي الشديد قد يكون أحد أعراض سبعة أنواع من السرطان، مشيرة إلى أن التعرق الليلي عادة ما يحدث عند تعرق الشخص بشدة لدرجة تبلل ملابسه وفراشه، وفي حال كان جو الغرفة باردًا.

وتضيف أن التعرق الليلي قد يحدث لدى الأطفال والبالغين، لأسباب مختلفة. مشيرة إلى أن هناك  أربعة أسباب بارزة قد تكمن  وراء استمرار التعرق أثناء الليل ومنها:

سن اليأس

يعد التعرق الليلي الكثيف سببا شائعا لانقطاع الطمث، وهو عندما تتوقف الدورة الشهرية للمرأة بسبب انخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية.

تذكرالدكتورة ديربيشاير، أن انقطاع الطمث لدى النساء يعد هو السبب الرئيسي للتعرق أثناء الليل؛ إذ تعاني الكثير من النساء من الهبات الساخنة والتعرق الليلي قبل وخلال وبعد انقطاع الطمث، مشيرة إلى أنه يعتقد أن السبب في ذلك يرجع لحدوث تغيرات في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون.

سيدة تعاني من التعرف الشديد أثناء النوم ليلًا

مشاكل الهرمونات

وتشير خبيرة الصحة، إلى أن التعرق الليلي قد ينتج عن وجود مشاكل الهرمونات أو الاختلالات، ويمكن مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية، وأيضًا الإصابة بداء السكري، وكذلك ارتفاع مستويات السكر بالدم، فضلُا التغيرات بالهرمونات الجنسية. 

القلق والتوتر

وتقول الدكتورة ديربيشاير:" قد ينتج التعرق أثناء الليل أيضا عن المعاناة من القلق التوتر ونوبات الذعر والإجهاد وكذلك نتيجة الاختلالات المعدنية الشائعة بالجسم؛ إذ وجد أن العرق يتضمن تركيزات عالية من البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد".

نقص التغذية

وتلفت الدكتورة ديربيشاير، الانتباه إلى أنه في بعض الأحيان قد تشير كثرة التعرق ليلًا، إلى نقص بعض الفيتامينات والمعادن بالجسم، مثل: فيتامين D وفيتامين B12.