الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عدوى الهربس خطيرة؟.. طبيب أطفال يجيب

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 11:00 م
عدوى الهربس
عدوى الهربس


هل عدوى الهربس خطيرة؟ سؤال يتردد كثيرا على أطباء الأطفال، إذ يتخوف الكثير من الآباء والأمهات من عدوى الهربس التي تصيب أطفالهم وأبناءهم، وما إن كانت تشكل خطرا عليهم أم لا.

فـ عدوى الهربس تعتبر من الأمراض التي تنتشر سريعا بين الأطفال، لأنه مرض شديد العدوى وسريع الانتقال، وهو ما يجعل الآباء والأمهات يشعرون بشيء من القلق من أن يصاب أطفالهم بـ عدوى الهربس أو أن ينتقل إليهم بأي طريقة كانت.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إذا كانت عدوى الهربس خطيرة أم لا، واي الفئات العمرية التي تكون مصدر قلق حال إصابته بـ عدوى الهربس.

ما هو الهربس؟

في البداية قد يطرح البعض سؤالا: ما هو الهربس، وكيف يصيب الأطفال؟

وردا على ذلك، قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الهربس هو عدوى تصيب الأطفال والرضع.

وأضاف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن هناك أنواعا كثيرة من الهربس، لكن أشهرها الهربس الفموي، الذي يعتبر بمثابة العدوى الأكثر انتشارا بين الأطفال والرضع.

أعراض الهربس

وأوضح الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أعراض الهربس عديدة، لعل أبرزها:

الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ظهور قرح بالفم.

صعوبة الأكل أو الرضاعة.

ظهور بثور حول الفم.

هل عدوى الهربس خطيرة؟

وردا على سؤال هل عدوى الهربس خطيرة؟ قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن عدوى الهربس في أغلب الأحيان لا تكون عدوى خطيرة.

وأضاف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن حالة الطفل المصاب بـ عدوى الهربس تبدأ في التحسن بمجرد الحصول على العلاج، وفي غضون أسبوع إلى 10 أيام.

وأشار الدكتور محمد دسوقي إلى أنه في حال إصابة الأطفال الرضع بـ عدوى الهربس، وخصوصا الرضع الأقل من 6 شهور، فإن العدوى قد تشكل خطرا كبيرا، لأنها من الممكن أن تصل إلى الجهاز العصبي للطفل، مسببة العديد من المشكلات الخطيرة، التي قد تؤدي في النهاية إلى وفاة الطفل.

وتابع أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أنه كلما كان الطفل أصغر في السن أو العمر، كلما كانت العدوى أشد، وبالتالي خطورتها ستكون أشد.