الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر من إهمال علاج السكر: أضراره تصل للمخ والكبد

السبت 09/سبتمبر/2023 - 02:45 ص
مريض السكر
مريض السكر


أضرار إهمال علاج السكر قد تتضاعف على المريض، حيث يمكن أن تؤثر على المخ والكبد، وصولا إلى العين، إذ يساعد علاج السكر في ضبط نسبة الأنسولين في الدم لمقاومة معدل السكر في الجسم.

مخاطر إهمال علاج مرض السكر 

ومن جانبه، كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن المضاعفات المريض الذي يرفض علاج السكر  لها مخاطر كبيرة، حيث تصل أضراره وتأثيرها إلى المخ والقلب والكبد والكلى والأطراف والأمعاء والعين ثم تدمرهم.

كما أكد أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن السكر مرض خطير؛ لتأثيره على الشرايين التي تتعلق بكل عضو في الجسد، مشددا على أن أكثر ما يؤثر على الشرايين بعد السكر الضغط والتدخين، وفق الترتيب علميا، مطالبا بمعاقبة المريض الذي يرفض علاج لسكر.

 

وأضاف موافي أنه غير معلوم حتى الآن سبب ارتفاع الضغط بسبب السكر، محذرا من استمرار التدخين مع تلك الأزمة، لافتا إلى أن ثلث مرضى السكر لا يعانون من أعراض.

وتابع حسام موافي:  أعراض السكر تتمثل في: عدم التبول ليلا، عدم العطش، وعدم نقص الوزن، مع قلة الأكل.

وبدوره كان الدكتور عماد الدين فهمي، استشاري التغذية، حذر  من السكر الدايت لمرضى السكر، مؤكدا أنه على مدار اليوم يجب استخدام ملعقتين سكر فقط طوال اليوم في أي مشروب يتناوله المريض تجنبا لأي مضاعفات قد تحدث له.