الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في شرب الشاي.. وشرط مهم عند تناوله مع الحليب

السبت 09/سبتمبر/2023 - 02:30 م
مشروب الشاي
مشروب الشاي


ننشر لكم عبر موقع صحة 24 في السطور التالية أضرار الإفراط في شرب الشاي، وشرط مهم عند تناوله مع الحليب، وفقا لما تؤكده استشاري التغذية الدكتورة ديبيكا غاياسوال، في السطور التالية.

أضراب الإفراط في شرب الشاي 

وتقول استشاري التغذية إن شرب الشاي يوميا والإفراط في تناوله يسبب آثارا جانبية وأضرارا، منها الإصابة بحساسية الكافيين، ويسبب الأرق وخفقان القلب بجانب اضطراب في النوم، وبخاصة للأشخاص الذين لديهم حساسية من المنشطات.

وتشرح أن الإفراط في تناول مشروب الشاي يجعل هناك تفاعل التانين أو ما يسمى بالعفص (مسؤول عن نكهة الشاي اللاذعة)، حيث إن هذه المادة تعيق امتصاص الحديد والكالسيوم، لذا يحب تناول الشاي بحرص وعدم الإفراط.

وتوضح أن الإكثار من شرب الشاي يوميا يسبب حساسية المعدة، وبخاصة من يتناولون الشاي على معدة فارغة.

وتشير إلى أن لون الشاي يؤثر على لون الأسنان تدريجيا ويحول لونها إلى الاصفرار، لذا يتطلب عدم الإفراط في تناوله بجانب الحفاظ على صحة الأسنان وغسلها بالمعجون المناسب يوميا.

وتوضح أن شرب الشاي بكميات كبيرة، يسبب مشاكل في العظام، ناصحة بضرورة تناول أطعمة غنية بالكالسيوم لأن الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم في حالة الإفراط في تناوله. 

شرط مهم عند تناول الشاي مع الحليب

وتؤكد أن مشروب الشاي بالحليب خيار جيد، فالحليب يحمي العظام نظرا لاحتوائه على الكالسيوم والبروتين، ويساهم في زيادة كتلة العضلات في الجسم.

والإفراط في تناول الحليب مع الشاي يسبب الحد من المضادات للاكسدة المتواجدة في الشاي وهنا يؤدي لعدم حصول الجسم على فوائد الشاي الأساسية.

ومن هنا، يجب عند تناول الشاي بالحليب عدم الإفراط بجانب عدم تناول مع هذا المشروب السكر لأن السكر يسبب زيادة في الوزن ويجعل المشروب غير صحي.