الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أسباب تجعل استنشاق البخار يحسن صحة الجهاز التنفسي.. تعرف عليها

السبت 09/سبتمبر/2023 - 10:30 م
استنشاق البخار
استنشاق البخار


يعد استنشاق البخار علاجًا قديمًا يدعم صحة الجهاز التنفسي ويخفف من مجموعة من مشاكل الجهاز التنفسي. تتضمن هذه الطريقة العلاجية استنشاق البخار لتخفيف احتقان الأنف وفتح الممرات الهوائية، وهي مفيدة بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من نزلات البرد أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر استنشاق البخار راحة من التهاب الحلق، وفيما يلي نستعرض بعض فوائد استنشاق البخار وفق موقع healthshots:

فوائد استنشاق البخار

فيما يلي 5 فوائد صحية للجهاز التنفسي لاستنشاق البخار:

  • التخلص من الاحتقان

يُعد التخلص من احتقان الأنف والصدر من أبرز الفوائد التي يحصل عليها الشخص من استنشاق البخار، حيث يساعد الهواء الدافئ الرطب على إذابة المخاط والبلغم في الممرات التنفسية. وتزيد فائدة البخار عندما يكون الشخص مُصاب بنزلة برد أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية؛ لأنه يسهل التنفس ويوفر الراحة من هذا الشعور بالاختناق. 

  • تقليل التهاب الجيوب الأنفية

يساعد بخار الماء على التخلص من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، حيث يعمل البخار الرطب على تهدئة أنسجة الجيوب الأنفية المتهيجة ويمكن أن يسهل تصريف المخاط، مما يقلل الالتهاب والضغط، ولتحقيق الاستفادة القصوى يمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية، مثل  زيت النعناع، إلى الماء الساخن حيث يوفر راحة إضافية ويعزز تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

  • يلطف التهابات الحلق

استنشاق البخار يمكن أن يكون علاجًا مهدئًا لالتهاب الحلق لأنه يرطب ويهدئ الحلق، مما يساعد على تخفيف الانزعاج والتهيج، ويمكن إضافة قليل من الملح إلى الماء الساخن المستخدم لاستنشاق البخار الذي يمكن أن يوفر راحة إضافية من التهاب الحلق، حيث يساعد الملح على تقليل الالتهاب ويمكن أن يكون له تأثير مهدئ على أنسجة الحلق المتهيجة.

  • الحفاظ على صحة الرئة

يمكن أن يساعد استنشاق الهواء الدافئ الرطب على استرخاء الشعب الهوائية وأنابيب الشعب الهوائية، مما يسهل التنفس، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حالات مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى ذلك فإن استرخاء الشعب الهوائية يمكن أن يقلل من شدة نوبات السعال ويوفر الراحة من أعراض الجهاز التنفسي.

  • الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي بشكل عام

استنشاق البخار بانتظام يمكن أن يساهم في صحة الجهاز التنفسي بشكل عام حيث يساعد في الحفاظ على الرطوبة في الممرات التنفسية، ويمنعها من الجفاف، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في المناخات الجافة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استنشاق البخار يمكن أن يحسن الدورة الدموية في أنسجة الجهاز التنفسي، ويعزز صحتها ووظيفتها.