الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة احرص على تناولها بعد سن الخمسين.. خبير تغذية يوضح

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
اطعمة مفيدة
اطعمة مفيدة


هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها بعد سن الخمسين، لحماية الدماغ من الأمراض وتنشيط الذاكرة، فكلما تقدم الشخص في العمر أصبح نشاطه أقل وقدرته العقلية لا تكون بنفس الحالة الجيدة سابقا.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية التفاصيل الكاملة حول مجموعة من الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها، بعد سن الخمسين.

اطعمة صحية 

أطعمة احرص على تناولها بعد سن الخمسين.. خبير تغذية يوضح

ويقول الدكتور ميخائيل غينزبورغ، خبير التغذية الروسي، إن إضافة مواد غذائية واتباع نظام معين بعد سن الخمسين يحمي الدماغ ويحسن جودة الذاكرة.

ويؤكد أن تناول الأسماك البحرية الدهنية مفيد، ومنها سمك السلمون أو الماكريل؛ حيث يجب تناول الأسماك أكثر من 3 مرات في الأسبوع للحصول على الأوميجا 3 وفيتامين د وللحرص على صحة الجهاز العصبي المركزي.

وينصح بضرورة الحرص على تناول منتجات الألبان والحبوب للحد من التهاب المعدة وحماية وظائف الدماغ من التلف والاكتئاب، ولتحسين عملية الهضم، معلنا أنه يجب تناول منتجات الألبان المخمرة مرتين يوميا، مع تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والشوفان المفيد للجسم.

ويوضح أن الفواكه والخضروات مهمة جدا ويجب إدراجها ضمن النظام الغذائي بعد سن الخمسين، لاحتوائهما على فيتامين B، كما أنه يجب أن يحصل الشخص على مركبات الفلافونويد في هذا السن وهي موجودة في الخضراوات الورقية والفواكه الطازجة، ويجب الحرص على تناولها بشكل يومي.

ويضيف خبير التغذية الروسي، أنه يجب تناول المكسرات منها ( الجوز واللوز والفستق) لاحتوائهما على الأحماض الدهنية المشبعة، ويجب الخرص على تناول حوالي 50 جم يوميا من المكسرات.

ويشير إلى أن التوابل من الزنجبيل والكركم والفلفل والثوم والبصل لهم دور كبير في تحسين الدماغ والحماية من مخاطر الأمراض المزمنة مع المتابعة مع طبيب تغذية لمعرفة المقدار الذي يجب تناوله يوميا للحماية من المخاطر.