الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

على مرضى الفشل الكلوي الحذر.. متى يجب تجنب قسطرة الشرايين؟

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 04:30 م
متى يجب تجنب إجراء
متى يجب تجنب إجراء قسطرة الشرايين؟


متى يجب تجنب إجراء قسطرة الشرايين؟.. سؤال هام يدور في بال الكثير من الأشخاص المقبلين على إجراء عملية قسطرة الشرايين والقلب أو أحد من ذويهم؛ من أجل الاطمئنان عن مدى سلامة هذا الإجراء؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على متى يجب تجنب إجراء قسطرة الشرايين؟.

متى يجب تجنب إجراء قسطرة الشرايين؟

وللإجابة على سؤال متى يجب تجنب إجراء قسطرة الشرايين؟، يلفت الدكتور محمد عاطف استشاري أمراض القلب، الانتباه إلى أنه بالرغم من أن عملية قسطرة الشرايين تعد إجراءً آمنا للغاية، ولكن الطبيب لن يوصي بها في بعض الحالات ومنها:

التحسس من الصبغة

 في حال معاناة المريض من حساسية تجاه الصبغة التي تستخدم في القسطرة، يلجأ الطبيب لعمل فحص آخر؛ لذا يجب إبلاغ  الطبيب في حال إصابة المريض بحساسية تجاه أي دواء أو اليود أو كذلك صبغة التباين.

الفشل الكلوي

كما يجب تجنب عمل قسطرة القلب والشرايين في حال الإصابة بالفشل  الكلوي؛ إذ أن صبغة التباين المستخدمة مع القسطرة قد تتسبب في حدوث مضاعفات وأضرارًا غير مرغوبة لمرضى الفشل الكلوي.

مريض يجري قسطرة استكشافية

الحمل

 وكذلك في حال كانت المريض اثناء فترة الحمل، يتجنب الطبيب عمل قسطرة الشرايين؛ إذ أن التعرض للأشعة التي يستخدمها الطبيب لتوجيه القسطرة قد تسبب حدوث تشوهات خلقية للجنين.

الرضاعة الطبيعية

كما يجب إبلاغ الطبيب في حال كانت المرأة  تقوم بالرضاعة الطبيعية، فبالرغم من أن كمية قليلة جدًا من صبغة التباين تصل إلى حليب الثدي أي أقل من 0.01%، ولكن يوصي الأطباء بضرورة تأخير الرضاعة لمدة يوم أو أكثر؛ حتى يتخلص الجسم من  الصبغة، وفي هذه الحالة يمكن استعمال المضخة لكي يتم تخزين حليب الثدي.

كيف أعرف أني احتاج قسطرة؟

وحول سؤال كيف أعرف أني أحتاج قسطرة؟، ينبه الدكتور محمد عاطف إلى أن المريض يحتاج لعمل قسطرة في حال يكون قلبه غير قادرًا على ضخ الدم إلى كافة أجزاء الجسم بشكل طبيعي، وكان يعاني من الأعراض التالية:

  • الشعور بضيق في التنفس أثناء الراحة أو عقب بذل مجهود بسيط.
  • مع الشعور بالتعب غالبية الوقت.
  • فصلًا عن ملاحظة تورم الساقين والكاحلين.
  • وسرعة ضربات القلب.
  • بجانب الشعور بالدوخة.
  • وكذلك التعرض لنوبات من السعال. 

ويلفت استشاري أمراض القلب، الانتباه إلى أن هذه الأعراض قد تتفاقم إلى حدوث قصور حاد بالقلب لذلك يجب إجراء القسطرة بشكل ضروري وسريع.