الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأطفال المصابون بفيروس كورونا أكثر عرضة بـ مرض السكري من النوع الأول

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 10:01 م
طفل مريض بالسكر
طفل مريض بالسكر


الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لـ مرض السكري من النوع الأول والذين يصابون بفيروس كورونا قبل سن 18 شهرًا، يكونون أكثر عرضة بنسبة خمسة إلى عشرة أضعاف للإصابة بمرض المناعة الذاتية مدى الحياة.

الأطفال المصابون بفيروس كورونا عرضة لمرض السكر 

كما كشفت النتائج التي توصل إليها فريق دولي من الباحثين من المنصة العالمية للوقاية من مرض السكري المناعي الذاتي (GPPAD)، الذي قام بمراقبة أكثر من 850 رضيعًا معرضًا للخطر بين عامي 2018 و2021، وفقا لـ express أن مرض السكري من النوع الأول هو اضطراب يستمر مدى الحياة حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون الحيوي لتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على طاقة الجسم.

كما أن العلامة الأولى للمرض هي تطور الأجسام المضادة الذاتية التي تحدد خلايا في البنكرياس - تلك التي تنتج الأنسولين - لتدميرها بواسطة الجهاز المناعي

وتعتمد النتائج الجديدة على نتائج الدراسات السابقة التي أبلغت عن وجود علاقة بين الالتهابات الفيروسية – بما في ذلك تلك المرتبطة بـ SARS-CoV-2 – ومرض السكري من النوع الأول، ومع ذلك، هذا هو العمل الأول الذي يربط بين كوفيد والمناعة خلايا البنكرياس.

وفي دراستهم، اختبر البروفيسور إزيو بونيفاسيو من جامعة دريسدن للتكنولوجيا وزملاؤه بانتظام وجود كل من الأجسام المضادة للجزيرة والأجسام المضادة لـ SARS-CoV-2 في 855 طفلًا تتراوح أعمارهم بين أربعة إلى 24 شهرًا.

تم تسجيل كل شخص في دراسة "تجربة الأنسولين الفموي الأولي" (POInT) التي أجرتها GPPAD بعد أن تم تحديد أن لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول بنسبة 10 بالمائة، بناءً على جيناتهم.

ووجد الفريق أن ما يقرب من 20% من الأطفال الذين شملتهم الدراسة طوروا أجسامًا مضادة ضد فيروس كورونا أثناء الوباء، مما يشير إلى أنهم أصيبوا بالفيروس.

في المتوسط، وجد أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأجسام المضادة لخلايا البنكرياس بأكثر من الضعف إذا ظهرت عليهم أيضًا علامات الإصابة بعدوى SARS-CoV-2.