الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في هذه الحالة يمنع إدخال الخبز للطفل.. طبيب يوضح

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 03:01 ص
الخبز للأطفال
الخبز للأطفال


تحدث الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن تقديم الخبز للأطفال، موضحًا أنه من الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل بمجرد إتمامه 6 أشهر، ولكن يفضل تأخيره حتى إتمام الطفل عامه الأول بحيث تظهر أسنانه ويستطيع بلعه بسهولة.

حساسية القمح

وأكد أخصائي طب الأطفال، على ضرورة التأكد من عدم وجود تاريخ وراثي في العائلة للإصابة بحساسية الجلوتين أو حساسية القمح، وكذلك حساسية الحنطة (مرض مناعي يستدعي عدم تناول الجلوتين في الطعام) قبل إعطاء الطفل خبز لأول مرة، وإذا وجد إن إحدى أفراد العائلة مصابين بإحدى أنواع الحساسية السابقة يكون من الأفضل عدم تقديم الخبز للطفل إلا بعد الرجوع للطبيب.

وأردف: إذا لم يكن أحد أفراد العائلة مصابا بحساسية الجلوتين، فيمكن إعطاء الطفل الخبز دون قلق، ولكن من الأفضل إعطاؤه كمية قليلة ومتابعة ظهور علامات حساسية على الطفل، وإذا لم يُجدِ أي رد فعل سلبي يمكن زيادة الكمية بالتدريج، وفي أي وقت لاحظتِ رد فعل تحسسي على الطفل بعد تناول الخبز يلزم تجنب تناوله، والتوجه إلى الطبيب.

القيمة الغذائية للخبز

أشار أخصائي طب الأطفال، إلى أنه من أهم مميزات الخبز أنه مصدر للنشويات التي تلعب دورًا هامًا لإنتاج الطاقة التي يحتاجها الطفل للنمو السليم، والحركة دون الشعور بالتعب والإجهاد، بالإضافة إلى أن الخبز الأسمر يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، ولكن بكميات قليلة.

لا يمكن اعتبار الخبز غذاء يعتمد عليه وحده في تغذية الأطفال سواء الرضع أو الكبار، ولذلك من الضروري تقديم بقية العناصر الغذائية على مدار اليوم، وبالتالي يجب أن يتناول الطفل بروتينات وخضروات وفواكه ومنتجات الحليب.