الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات وأعراض تؤكد نقص فيتامين د في الجسم.. احذرها

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 10:30 ص
فيتامين د
فيتامين د


نقص فيتامين د في الجسم، من الموضوعات التي تشغل حيزا ملحوظا في اهتمامات كثيرين، لحرصهم على معرفة أعراض نقص فيتامين د في الجسم، حيث يجب  تناول مصادر فيتامين د الغذائية أو المكملات حسب وصف الطبيب كي لا يتعرض الجسم لنقص فيتامين د ما يسبب أضرارا على الصحة.

ويوجد فيتامين د في أشعة الشمس، والأسماك الدهنية مثل السالمون والسردين، والبيض، فضلا عن المكملات الغذائية.

علامات نقص فيتامين د في الجسم

وننشر في السطور التالية علامات وأعراض تؤكد نقص فيتامين د في الجسم، حسب قول الدكتور كلير بارنز أخصائية التغذية، حيث إن فيتامين د مهم جدا في الجسم لبناء العظام والحفاظ على صحة العظام ونقصه يؤدي للتأثير السلبي على صحة الفرد، وفقا لما نشره موقع إكسبريس.

علامات وأعراض تؤكد نقص فيتامين د في الجسم

1- الشعور بالتعب، ووفقا للدراسات الحديثة، فتناول مكملات فيتامين د مهم جدا ويقلل الشعور بالتعب وخاصة لمصابي التصلب المتعدد (هي حالة مناعة ذاتية تسبب مجموعة أعراض أبرزها التعب الشديد)

2- مزاج الشخص لا يكون جيدا، حيث أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بغيرهم.

3- مشاكل في الفم والأسنان، والكالسيوم مهم جدا لصحة الأسنان كما أن مستويات فيتامين د ضرورية لامتصاص الكالسيوم.

فيتامين د 

4- وجود ألم في العظام والعضلات نتيجة لخفض مستويات فيتامين D، وهنا يؤدي لخفض امتصاص الكالسيوم بالتالي يسبب مشكلة في الغدة الدرقية، مما يسبب فقدانا للعظام وهشاشتها.

5- يسبب الشعور بالإعياء وضعف المناعة ومشاكل في الجهاز الهضمي، نظرا لأن فيتامين د يلعب دورا مهما في الحفاظ على التوازن داخل الأمعاء، ونقصه يسبب مشكلة في الجهاز الهضمي.