الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يُسبب أمراضا خطيرة لأطفالهن..

دراسة: تلوث الهواء وقلة الأشجار يجعلان النساء يلدن أطفالا أصغر حجما

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
الطفل حديث الولادة
الطفل حديث الولادة


كشفت دراسة حديثة أن هناك بعض النساء الحوامل يلدن أطفالا أصغر حجما، بجانب أن الأطفال في حالة كانت أوزانهم منخفضة، يتعرضون لمشاكل في الرئة والإصابة بالربو، بجانب الإصابة بالانسداد الرئوي مع تقدمهم في العمر.

دراسة تكشف لماذا بعض النساء الحوامل يلدن أطفال أصغر حجما

وعن  لماذا بعض النساء الحوامل يلدن أطفالا أصغر حجما، يرجع السبب في ذلك لأن النساء خلال فترة الحمل يتعرضن لتلوث الهواء وخاصة من يعشن في مناطق ليست بها أشجار، ولكن من يعشن في مناطق بها خضرة وتكون بها أشجار وزراعة كثيفة، يلدن أطفالا أكبر في الحجم.

ونصح الباحثون بضرورة الحد من تلوث الهواء، عن طريق زراعة الأشجار لحماية الأطفال والرئتين من المشاكل والمخاطر المحتملة.

وكشفت دراسة قدمها الباحث روبن مزاتي سينسامالا، وهو باحث في قسم الصحة العامة العالمية والرعاية الأولية بجامعة بيرجن بالنرويج، حيث شملت حوالي 4286 طفلا من من البلدان التالية (الدنمارك - النرويج - السويد - أيسلندا - إستونيا)، وتم قياس المنطقة التي كانت تعيش فيها النساء من التي يوجد بها زرع وأشجار والتي لا يوجد بها.

طفل حديث الولادة

وتمت المقارنة بين أوزان الأطفال عند الولادة، مع الأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر على الوزن، والتي تتمثل في عمر الأم والتدخين والتعرض لظروف صحية أخرى أم لا.

ووجدت الدراسة أن أوزان الأطفال الأصغر حجما جاءت نتيجة تعرض الأم لتلوث الهواء في فترة الحمل، بخلاف من ولدت في بيئة مليئة بالخضرة.

وحسب ما كشفه ميديكال إكسبريس، قال روبن مزاتي سينسامالا إن وقت نمو الطفل داخل الرحم مهم جدا لنمو الرئة، والأطفال إذا كان وزنهم منخفضا عند الولادة يسبب مشاكل صحية في الرئتين منها الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.